ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التقويم القمري الإسلامي الموحد

المصدر: مجلة الواضحة
الناشر: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية - دار الحديث الحسنية للدراسات الإسلامية العليا
المؤلف الرئيسي: عبدالرازق، جمال الدين (مؤلف)
المجلد/العدد: ع 3
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2005
التاريخ الهجري: 1426
الصفحات: 283 - 310
ISSN: 0851-0245
رقم MD: 324184
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: توصلنا في إطار دراسات دامت أكثر من عشر سنوات، إلى الاقتناع بأن حل إشكالية ضبط الشهور القمرية عند المسلمين يكمن في وضع تقويم صالح للدين والدنيا، تقويم توحد به أعياد المسلمين ومناسباتهم، تقويم يجعل المسلمين على علم مسبق بتواريخ أعيادهم ومناسباتهم، حتى يتمكنوا من ضبط شؤونهم ومصالحهم، تقويم يضع حدا للفوضى والاختلافات والاضطرابات التي تشوب، حاليا، تحديد بداية الشهور القمرية عند المسلمين.
فتوجهت هذه المجهودات، بحمد الله ورعايته، بظهور مشروع "التقويم القمري الإسلامي الموحد". هذا المشروع يحاول أن يبين أن الهدف المنشود ليس وهما ولا خيالا.
فهل التوجه نحو وضع مقاييس جديدة لحساب إمكان الرؤية من شأنه أن يوصلنا إلى الغاية المنشودة؟ علما بأن هذا التوجه هو ما ذهب إليه علماء ينتمون إلى الجناح الشرقي من الأمة الإسلامية. المسائل الفقهية التي أبرزناها وكذا القاعدة التي بنيناها، والمتمثلة لتوجه مختلف، كل ذلك معروض للنقاش. ونتمنى أن يحظى بنصيبه من البحث والنقد، حتى تقدم النتيجة كاقتراح لكافة الأمة الإسلامية، مساهمة من الجناح الغربي لهذه الأمة في وضع تقويم قمري إسلامي موحد. نطلب من الله التوفيق لما فيه الصالح العام.

ISSN: 0851-0245

عناصر مشابهة