ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







وجهة نظر طلبة الاعداديات في محافظة واسط نحو المنزلة الاجتماعية لبعض المهن والمجالات التي يرغبون العمل فيها مستقبلا

المصدر: مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية
الناشر: جامعة القادسية - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: السعيدي، طارق عكلة هدروس (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المحيسن، عبدالمحسن ناجي (م. مشارك) , الخفاجي، كريم خضير جدران (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 5, ع 3,4
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2006
الصفحات: 23 - 34
ISSN: 1992-1144
رقم MD: 326074
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: استهدف البحث تحديد وجهة نظر طلبة الصفوف الرابعة والخامسة والسادسة في الإعداديات والثانويات في محافظة واسط للعام الدراسي ٢٠٠٥-٢٠٠٦ للمهن الشائعة في العراق، شملت عينة البحث (١٢١٢) طالبا وطالبة. تم جمع المعلومات عن طريق استمارة استبيان. وقد أسفرت النتائج عن أن المهن تتباين في منزلتها الاجتماعية من وجهة نظر الطلبة حيث أن قسما من المهن قد احتل أعلى مرتبة كما في ((الطبيب والأستاذ الجامعي)) وقسما آخر من هذه المهن كان في أوطأ منزلة اجتماعية كما في ((المنظف))، أما بخصوص مجالات العمل التي يود الطلبة أن يكونوا فيها في المستقبل فقد ظهر أن الرغبة الأولى هي (وظيفة حكومية مدنية)، وفيما يخص المقارنة بين الطلبة الذكور والطالبات من حيث الرغبة في مجالات العمل التي يتطلعون إليها بعد التخرج، فكان الطلبة الذكور أن ركزوا في (وظيفة حكومية عسكرية) أما الإناث فكانت رغبتهن الأولى تتركز في (وظيفة حكومية مدنية) وكانت المهن ذات المرغوبية الأولى والثالثة دالة على مستوى (0.01)، فيما كانت الرغبة الثانية دالة على مستوى (0.05) بين رغبات الذكور والإناث باستخدام ارتباط سبيرمان للرتب.

This research aimed at determining the attitudes of the fourth ,fifth and sixth secondary school students in the government of Wasett for the years 2005 -2006 towards some common vocations.
The research has been conducted on a sample of students made of (1212). The information of the study has been collected by a questionnaire.
The results of this research revealed that the social vocations are different. in their prestige from the student point of view.
That some of these vocations has taken the highest rank as in "Doctor" and some of them has been has taken the lowest prestige as in " The Sweeper". But according to the chances the students in tend to get in future, the result showed that the main wish they demand is "Civil" government vocation and " Military" government vocation.

ISSN: 1992-1144