ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاستفادة من الإمكانات الفنية للخط كعنصر تشكيلي في بعض أعمال بابلو بيكاسو التصويرية لإثراء الأداء التصويري لدى طلاب التربية الفنية

المصدر: مجلة البحث في التربية وعلم النفس
الناشر: جامعة المنيا - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: إسماعيل، محمد عبداللاه (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 21, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2007
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 273 - 320
ISSN: 2090-0090
رقم MD: 33034
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: لقد تناولت كثير من الدراسات والأبحاث العلمية حياة وأعمال بابلو بسكاسو بكثير من التحليل والنقد للاستفادة منها في المجالات التربوية والفنية، وكان اغلب هذه الدراسات في جميع مجالات التشكيل عند بيكاسو، إلا أن قليل من هذه الدراسات فد تناول عناصر التشكيل الفني عند بيكاسو وخاصة عنصر الخط في مجال التصوير، وعليه فإن البحث الحالي يسعى إلى الاستفادة من تلك الإمكانات التشكيلية لعنصر الخط في بعض من أعمال بيكاسو التصويرية ودور هذه الإمكانات الخطية في إثراء الأداء التصويري لدى عينة من طلاب التربية الفنية. وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات الطلاب في الأداء الفني قبل وبعد التجربة لصالح درجات أداء الطلاب بعد التجربة، وبذلك يتحقق الفرض الثاني للبحث وهو توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب عينة البحث في الأداء الفني (القبلي والبعدي) لصالح أداء الطلاب بعد التجربة -البعدي -والذي من خلاله يتحقق بتحقيقه ضمنيا الفرض الأول أيضا. وقد جاءت هذه النتائج لتؤكد أنه يمكن الاستفادة من الخطوط كعناصر تشكيلية تثري الإنتاج الفني التصويري لطلاب المرحلة الجامعية متفقة إلى حد كبير مع معظم الدراسات والبحوث المرتبطة، ومؤشرا طيبا إلى إمكانية التطبيق على جميع العناصر التشكيلية وإمكاناتها عند بيكاسو غيره من الفنانين المبدعين على مر العصور.

Modern and recent plastic art works have been distinguished by many characteristics and features that have been realized before especially in plastic paintings. Line played a significant role in realizing these characteristics and features especially in using lines surrounding artistic formation items in works of some painters in modern ages. This contributed to realizing a group of artistic formation values in creative domains. Objectives of the study: 1- Identifying plastic of line in Picasso's painting. 2- Benefiting line some of Picasso's painting. Hypotheses: It is possible to benefit formation potentialities of line in Picasso's painting. Subjects of the study: Subjects of the study were third year art students , at Minia Faculty of Education. Result: To test the study hypotheses , a number of statistica? calculations have been conducted to compare pre-test data with post test obtained on measures of subject's performance . the results confirmed the study hypotheses which showed the possibility of benefiting from the plastic potentials of line . This enriched the artistic work and realized a great deal of formation values.

ISSN: 2090-0090

عناصر مشابهة