ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اثر استخدام الحاسوب في تطوير اجراءات عمليات التدقيق المحاسبي : دراسة تطبيقية على عينة من مكاتب التدقيق في المملكة الاردنية الهاشمية

المصدر: مجلة المحاسبة والإدارة والتأمين
الناشر: جامعة القاهرة - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: الشرايري، ماجد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشرايري، جمال عادل عبدالرزاق (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 46, ع 69
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2007
الصفحات: 309 - 356
رقم MD: 331551
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام الحاسوب في تطوير إجراءات عمليات التدقيق المحاسبي، كما هدفت إلى معرفة مدى استخدام مدقق الحسابات الأردني للحاسوب والبرمجيات المحوسبة في عمله وبيان أثرها الإيجابي على تطوير تلك الإجراءات ومزايا التغذية العكسية وسرعة التجهيز ودقة المعلومات الداخلة والخارجة واكتشاف الأخطاء وتنسيق وطبع التقارير. وقد تم تصميم استبانة من (31) بند تتعلق بالمعلومات العامة ومتغيرات الدراسة المستقلة والتابعة، وتم استخدام أساليب الإحصاء الوصفي واختبار One sample T - Test لتناسبها مع المنهج التفسيري. بينت نتائج الدراسة أن المدققين الأردنيين يستخدمون تكنولوجيا المعلومات في مجال التدقيق المحاسبي والرقابة والتوثيق الخاصة بعملية التدقيق وبدرجة عالية. كما بينت الدراسة في الوقت نفسه أن تكنولوجيا المعلومات تساعد في تحسين كفاءة وفاعلية عملية التدقيق، وأظهرت الدراسة أن هنالك علاقات ارتباط قوية بين متغيرات الدراسة. وقد قدم مجموعة من التوصيات من أهمها ضرورة قيام المنظمات المشرفة على مكاتب التدقيق بمتابعة استخدام التكنولوجيا ومعايير المحاسبة الدولية.

This study aims to know the computer impact in developing procedures of Jordanian auditing. Also it aims to show the extent of Jordanian auditors using the computer, software in their work, its positive influences on the procedures improvement, feed back advantage, saved or retrieved information accuracy, the mistakes finding and reports presentation. We design Questionnaires consist of (31) items deal with the general information and study dependent and independent variables. The study depends on descriptive analysis and (T) Test in order to appropriate with interpreting the Approach. The study reached that the (IT) helped and supported the improvement of auditing process efficiency and effectiveness and that the Jordanian auditors used (IT) in auditing, control, and work documentation. Finally, there are significant relationships among study's variables, and the study introduces several recommendations such as supervision on auditing offices in order to monitor using (IT) and international standardization of accounting in their work.