ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقييم الصفوة المصرية لدور القنوات الفضائية العربية والمواقع الالكترونية في معالجة حقوق الانسان في العالم العربي

المصدر: المؤتمر العلمي السنوي الثاني عشر - الإعلام وتحديث المجتمعات العربية
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الإعلام
المؤلف الرئيسي: جلال، أشرف حسن (مؤلف)
المجلد/العدد: ج 1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2006
مكان انعقاد المؤتمر: القاهرة
رقم المؤتمر: 12
الهيئة المسؤولة: كلية الاعلام - جامعة القاهرة
الشهر: مايو
الصفحات: 487 - 556
رقم MD: 33266
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: 1- تبين صحة الفرض الرئيسي للدراسة من وجود فروق معنوية بين الوسائل في معالجتها لقضايا حقوق الإنسان حيث أن حدود مساحة الدور في مواقع الإنترنت أكبر منها في حالة القنوات الفضائية حتى ولو كانت خاصة.
2- يمكن التأكيد على أنه رغم تفوق الإنترنت على الفضائيات إلا أنه تظل هناك فروق داخلية بين القنوات نفسها حيث تميل الجزيرة والمحور لدور محوري أساسي بينما تكتفي باقي القنوات بدور أولى وكذلك هناك فروق داخلية بين مواقع الإنترنت فالمواقع الحكومية تميل للعب دور أكبر يميل إلى التحليل والتقييم والنقد.
3- يؤثر كل من نمط الملكية والمنطقة الجغرافية ومدى التخصص في حجم و طبيعة الدور الذى تلعبه القنوات الفضائية كما يؤثر نمط الملكية أيضا على طبيعة وحجم دور المواقع الإلكترونية.
4- بينما لا يؤثر نوع الحق سواء كان حرية رأى وتعبير أو حقوق المرأة في طبيعة دور القنوات الفضائية لكنه يؤثر في الدور الذي تمارسه المواقع الإلكترونية.
5- يتعرض الصفوة المصرية للقنوات الفضائية والمواقع الإلكترونية ولكن تعرضهم للمواقع بشكل أكبر لدرجة تصل إلى الاعتماد على الموقع ويرتبط دعهم بقضايا حقوق الإنسان بما يحصلون عليه من معلومات خاصة من المواقع الإلكترونية وترتبط أجندة الصفوة بأجندة تلك الوسائل.
6- هناك اتجاه متزايد نحو تركيز وسائل الإعلام على قضايا حقوق الإنسان وذلك يرجع لعامل داخلي يتمثل في الضغوط الشعبية وظهور المواقع الإلكترونية وعامل خارجي يتمثل في زيادة الضغوط الخارجية المطالبة بالإصلاح تحت مسميات مختلفة.