ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الاستثمار الأجنبي المباشر والانفتاح على النمو الاقتصادي وتكوين رأس المال في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Foreign Direct Investment and Openness on Econmic Growth and Capital Formation in the Mena Countries
المصدر: مجلة التجارة والتمويل
الناشر: جامعة طنطا - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: الغالي، خليفة بن الحبيب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العازمي، عبدالله غازي (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع 1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2008
الصفحات: 251 - 273
ISSN: 1110-4716
رقم MD: 333932
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

75

حفظ في:
المستخلص: لقد بات من المؤكد أن عصرنا الحالي يتسم بالانفتاح وعولمة الأنشطة الاقتصادية وذلك من خلال بعدين رئيسيين: تتمثل البعد الأول في تحرير تجارة السلع والخدمات، ويرتكز هذا البعد علي الانفتاح علي التجارة الخارجية من خلال الصادرات والواردات، أما البعد الأخر فهو يتمثل في حرية انتقال عناصر الإنتاج بين الدول. ويرتكز هذا البعد بشكل خاص علي انتقال رأس المال من خلال الاستثمار الأجنبي المباشر. ولقد شهدت السنوات الماضية نموا سريعا في مجال تبادل السلع والخدمات وانتقال عناصر الإنتاج بين الدول. ويرتكز هذا البعد بشكل خاص علي انتقال رأس المال من خلال الاستثمار الأجنبي المباشر. ولقد شهدت السنوات الماضية نموا سريعا في مجال تبادل الخدمات وانتقال عناصر الإنتاج. وقد سعت العديد من الدول وخاصة النامية منها إلي الانفتاح أكثر علي العالم الخارجي وجلب. الاستثمار الأجنبي وذلك من خلال إلغاء القيود المفروضة علي حركة رؤوس الأموال ومنح العديد من الحوافز للمستثمرين الأجانب. إلا أن نمو الاستثمار الأجنبي المباشر وزيادة الانفتاح الاقتصادي وخاصة في الدول النامية قد أنعشا الجدل الدائر حول أثرهما علي الدولة المضيفة وحول المستفيد الحقيقي منها. فمن جانب المنافع هناك العديد من الدراسات التي تشير إلي أهمية الاستثمار الأجنبي المباشر علي النمو الاقتصادي وتكوين رأس المال وخلق بيئة اقتصادية مزدهرة. كما تمت الإشارة إلي أن الانفتاح الاقتصادي والاستثمار الأجنبي المباشر يساعدان علي نشر التكنولوجيا وانتقال الخبرات من الدول المتقدمة. ومن المتوقع كذلك أن يساهم الاستثمار الأجنبي المباشر في زيادة الإنتاجية وتوظيف العمالة وزيادة التنافسية وتراكم رأس المال. أما علي الجانب الأخر فهناك من يشير إلي وجود سلبيات للانفتاح والاستثمار الأجنبي المباشر علي اقتصاد الدولة المضيفة. وتتمثل هذه السلبيات في زيادة حجم الواردات والعجز التجاري، بالإضافة إلي تدهور ميزان المدفوعات نتيجة لتحويل الأرباح للخارج. وفي ظل الجدل القائم سعت هذه الدراسة إلي القاء الضوء علي هذا الموضوع من خلال تحليل أثر الانفتاح الاقتصادي والاستثمار الأجنبي المباشر علي النمو وتكوين رأس المال بالنسبة إلي دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وللفترة 1970-2004 وقد تم ذلك من خلال تحليل السببية القائمة بين كل من الاستثمار الأجنبي المباشر والانفتاح الاقتصادي من جهة والنمو الاقتصادي وتكوين رأس المال من جهة أخري. ولتحليل السببية تم تطوير نموذجا للتكامل المشترك يسمي Vector Error –Correction VEC تم من خلاله تحليل أثر الانفتاح والاستثمار الأجنبي المباشر علي النمو الاقتصادي وتكوين رأس المال وذلك في كل من الأجل القصير والأجل الطويل. وبناء علي نتائج هذه التحاليل يقدم البحث العديد من المقترحات المقيدة التي من شأنها أن تساعد السياسة الاقتصادية في هذه الدول علي الاستفادة من حركة رؤوس الأموال في العالم ومن الانفتاح الاقتصادي.

It became for certain that globalization and economy openness are the characteristics of this century, and we can see that through two main dimensions: (1) world free trade in goods and services. (2) free capital mobility between the world countries. Recent years show quick growth in the trade of goods and services, and capital mobility. Most countries especially, less developed countries, eased their trade policies and allowed for foreign capital inflow, encouraged foreign investors, and eliminated trade barriers on capital But the growth of foreign investments and the increasing of trade openness in less developed countries make ground for many arguments around their negative effectiveness. Some of the economic studies indicate that there are many economic benefits, where other studies, says that there are negative effects such as an increase in the size of imports, economic deficit, and deterioration in the balance of payments as a result of transferring the profits outside the country. Under the existed argument, this study is trying to shed a light on this subject through the analyses of the effectiveness of economic openness and free capital mobility in the Middle East and North Africa (MENA) for the period between 1970 and 2004. This is accomplished through the causality analyses between direct foreign investment and economic openness in one side, and the economic growth and capital formation of the other side. For this purpose, we introduce an advanced cointegration model which is called "Vector Error-Correction Through this VEC model we analyze the effectiveness of the economic openness and capital inflow on the growth of the domestic economy and the capital formation in the short-run and long-run. The analyses results of this study presents useful suggestions that we hope to help economic policy makers in less developed countries to make their right decisions in regard of economic openness and foreign capital mobility.

ISSN: 1110-4716