ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى استخدام النسب المالية في قرارات الإقراض والاستثمار : دراسة ميدانية على البنوك التجارية وشركات التأمين الأردنية

العنوان بلغة أخرى: The Use of Financial Ratios in Lending and Investment Decisions : an Empirical Study on Jordanian Commercial Banks and Insurance Companies
المصدر: مجلة التجارة والتمويل
الناشر: جامعة طنطا - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: سويدان، ميشيل سعيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: طاشمان، ديانا فوزي (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع 1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2008
الصفحات: 313 - 348
ISSN: 1110-4716
رقم MD: 334015
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

120

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف علي مدى استخدام النسب المالية من قبل مسئولي الإقراض في البنوك التجارية ومسئولي الاستثمار في البنوك التجارية وشركات التأمين الأردنية في عملية اتخاذ القرارات الاقراضية والاستثمارية، كما هدفت إلى التعرف على اهم النسب المالية المستخدمة من قبلهم في اتخاذ قرارات الإقراض والاستثمار وأيضا إلى معرفة أهم المشاكل والمعوقات التي تتعلق باستخدام النسب المالية. لتحقيق هذه الأهداف تم تصميم استبانة وتوزيعها على عينة من مسئولي الإقراض في البنوك التجارية ومسئولي الاستثمار في البنوك للتجارية وشركات التأمين. خلصت الدراسة إلى أن مسئولي الإقراض ومسئولي الاستثمار يستخدمون التحليل بالنسب للمالية بدرجة كبيرة جدا لمساعدتهم في اتخاذ القرارات الاقراضية والاستثمارية، كما تبين أن هنالك فروق ذات دلالة إحصائية بين مسئولي الإقراض ومسئولي الاستثمار في استخدام مجموعة نسب الربحية ومجموعة نسب السوق او الاستثمار ومجموعة نسب التدفقات النقدية، وأن اهم النسب المالية التي يقوم مسئولو الإقراض باستخدامها في اتخاذ قراراتهم هي نسبة المديونية، ونسبة المطلوبات إلى حقوق الملكية، ونسبة السيولة السريعة، ونسبة صافي رأس المال العامل، ونسبة التدفق النقدي من العمليات إلى إجمالي المطلوبات، بينما تبين أن اهم النسب المالية المستخدمة من قبل مسئولي الاستثمار هي نسبة المديونية ونسبة التداول، ومعدل العائد علي الاستثمار، ومعدل العائد على السهم، ونسبة السيولة السريعة، ونسبة سعر السهم السوقي إلى معدل العائد على السهم، كما بينت النتائج أن مسئولي الإقراض والاستثمار على حد سواء يعتبرون أن اختلاف المعالجات المحاسبية من شركة إلى أخرى من اهم المشاكل والمعوقات المتعلقة باستخدام النسب المالية في اتخاذ قرارات الإقراض وقرارات الاستثمار.

The main objective of this study is to examine the extent to which loan officers in Jordanian commercial banks and institutional investors use financial ratios in their decisions. In addition, the study attempts to find out the problems facing loan officers and institutional investors in the use of ratios in their decisions. To achieve these objectives, a questionnaire was designed and distributed to a sample of loan officers in commercial banks and to investment units in commercial banks and insurance companies. The results of the study indicated that both loan officers and investors use financial ratios in their lending and investing decisions. The study also revealed that there is a significant difference between loan officers and investors in using profitability ratios, market or investment ratios and cash flow ratios. Also, the study found that the most important ratios from the loan officers’ viewpoint are debt ratio, debt to equity ratio, quick ratio, net working capital, and operating cash flow to total liabilities. While the most important ratios for institutional investors are debt ratio and current ratio, return on investment ratio, earning per common share, quick ratio, and price earning ratio. Finally, the study showed that both loan officers and institutional investors consider that different accounting treatments between firms is the most important problem facing them in the use of ratios in their decisions.

ISSN: 1110-4716