ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التداعيات المحاسبية لتباين الهياكل المالية والتشغيلية على الأداء المالي لأسهم الشركات واستقرارها خلال فترة الأزمة المالية العالمية دراسة ميدانية

المصدر: مجلة التجارة والتمويل
الناشر: جامعة طنطا - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: حسانين، أحمد سعيد قطب (مؤلف)
المجلد/العدد: ع 2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2011
الصفحات: 233 - 296
ISSN: 1110-4716
رقم MD: 335075
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

72

حفظ في:
المستخلص: بدأ الاهتمام في الآونة الأخيرة في ظل المنافسات العالمية بالأخذ بمفاهيم عديدة أثرت على الشركات في جوانبها المحاسبية والإدارية والتمويلية. فقد بدأت الكثير من الشركات التي في سبيلها للتوسع والمنافسة إلى الدخول في اتفاقات للتمويل سواء بالاقتراض أو التمويل خارج الميزانية، كما أخذت الكثير من الشركات التي في سبيلها للتوسع والمنافسة بأساليب التصنيع الحديثة التي تعتمد على التكنولوجيا المتقدمة مما أثر على هيكل التكلفة ومن ثم الهيكل التشغيلي لتلك الشركات. وقد ترتب على كل ما سبق أثر على الهياكل المالية والتشغيلية لتلك الشركات وزاد من درجة المخاطرة التي تتعرض لها. وقد ظهر أثر الخلل في الهياكل المالية والتشغيلية للعديد من الشركات خلال فترة الأزمة المالية التي ضربت معظم إن لم يكن جميع الأسواق المالية ومن ثم أسهم الشركات التي تتداول أسهمها في تلك الأسواق، ويعد المزج بين الفكر التمويلي والفكر المحاسبي في تشخيص تداعيات الأزمة المالية الأخيرة ومحاولة تلافي آثارها مستقبلًا من القضايا التي تشغل فكر الكثير من الباحثين في بيئات مختلفة. تستقصي هذه الدراسة أثر الاختلافات في الهياكل المالية والتشغيلية للشركات على أدائها المالي في السوق المالية بصورة عامة وأثناء فترات الأزمات المالية كما حدث مؤخرا بصورة خاصة. وتحاول الدراسة الوصول إلى دليل ميداني حول إيجابية أو سلبية الفروض بأن الاختلافات في الهياكل المالية والتشغيلية كانت له تداعياته على الأداء المالي لأسهم الشركات واستقرارها في سوق الأوراق المالية وذلك من واقع السوق السعودي.

There has been a great concern during the last years regarding the adoption of some concepts and policies that have an impact on the companies’ accounting, managerial and financing structures. In addition, the companies have a great desire to approach the various sources of finance such as borrowing and off- balance sheet financing. Also, the companies for the purpose of expansion and competition, have adopted new manufacturing techniques. Based on the above, the operating and financial structures of such companies have been greatly affected and the degree of risk has increased. It is worthwhile to mention that the recent worldwide financial crisis has a great influence on the companies’ shares prices. This study aims at investigating the impact of the differences among the companies’ operating and financing structures on their financial performance in the capital markets in general and during the periods of the financial crisis in particular. So, this study is an attempt to reach empirical evidence as regards the impact of the differences among the companies’ operating and financing structures. Such differences have an impact on the financial performance of the companies’ shares and their stability. Finally, this study is an empirical study on the Saudi capital market.

ISSN: 1110-4716