ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







وكالات التنشئة الترويحية لطلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الجيزة

المصدر: مجلة العلوم البدنية والرياضية
الناشر: جامعة المنوفية - كلية التربية الرياضية
المؤلف الرئيسي: السيسي، حمدي محمد عباس (مؤلف)
المجلد/العدد: س 5, ع 9
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2006
الشهر: يوليو
الصفحات: 238 - 270
رقم MD: 338046
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

51

حفظ في:
المستخلص: 1- تلعب الأسرة دور كبير في عملية التنشئة الترويحية، حيث يقع عليها العبء الأكبر من تشجيع الابن على الممارسة وتوفير مستلزمات الممارسة للأنشطة وكذلك الرعاية للممارسة من خلال القناعة والتفهم لأهمية الممارسة، كما يأتي دور المستوى الاقتصادي الاجتماعي للأسرة من العوامل الهامة في التنشئة الترويجية.
2- المدرسة تمتلك إمكانات كبيرة وعليها دور كبير في عملية التنشئة الترويحية إلا أنه لا تفي بالدور المطلوب منها، حيث تطغي العملية التعليمية ولها الأولية في الاهتمام على حساب الأنشطة، كذلك الجدول الدراسي وتكدس الفصول وعدم الاستفادة من المدرسة كمنشأة ترويحية لأبناء الحي.
3- الأندية والمؤسسات الرياضية لها دور فعال في عملية التنشئة الترويحية وعليها يقع العبء الأكبر إلا إنه يوجد القصور في تدعيم مراكز الشباب بالأدوات الترفيهية وكذلك ضعف الميزانيات التي تسهل ممارسة الأعضاء للأنشطة الترويحية. 4
4- وسائل الإعلام لها تأثير كبير علي التنشئة الترويحية من خلال ما يقدم في التليفزيون من برامج وأنشطة تؤثر ايجابيا على طرق ممارسة الأنشطة، إذ إنه يوجد قصور في برامج الإذاعة وارتفاع أسعار الكتب والمجلات.
5- الملاهي والمتنزهات لها دور كبير في التنشئة الترويحية من خلال ما تقدمه من خدمات وتمتلكه من إمكانات يجد الفرد المتعة في مزاولة الأنشطة إلا إنه يوجد قصور فيما يقدم من أفلام سينمائية لا ترقى إلى المستوى المأمول وكذلك ارتفاع أسعار الذهاب إلى المتنزهات والمصايف.
6- جماعة الرفاق لها دور ايجابي في عملية- التنشئة الترويحية لما تقدمه من مشاركة واستمتاع في ممارسة الأنشطة مع الأصدقاء ووجود المنافسة والتعلم والتقليد وتبادل المعلومات وسهولة المشاركة والممارسة وخاصة داخل الحي والكتل السكانية.