ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







آفاق التفاعلية في ظل الإعلام الجديد : دور البريد الالكتروني في تحقيق التفاعل بين القراء والكتاب : دراسة مسحية لعينة من الصحفيين اليمنيين

المصدر: المجلة العربية للاعلام والاتصال
الناشر: الجمعية السعودية للاعلام والاتصال
المؤلف الرئيسي: الشامي، عبدالرحمن محمد سعيد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 2, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2007
التاريخ الهجري: 1428
الشهر: مايو / ربيع الثاني
الصفحات: 128 - 185
ISSN: 1658-3620
رقم MD: 338147
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

96

حفظ في:
المستخلص: ركزت هذه الدراسة على التعرف على أنماط التفاعل الذي يتم بين "القراء" و"الكتاب اليمنيين" من خلال "البريد الإلكتروني"، وانتهت إلى مجيئه في مقدمة وسائل التواصل بالنسبة لهؤلاء الكتاب المستخدمين لهذه الوسيلة، وإتاحته لفرص كبيرة للتفاعل بينهما، وبناء علاقة جديدة، ومن ثم فقد شكل إضافة ملموسة للعمل الصحفي، كما أبدى "الكتاب اليمنيون" إيجابية عالية في رؤيتهم لهذا "البريد" وتعاملهم معه، وعلى الرغم من تواضع عدد الرسائل الواردة إليهم من القراء بعد نشر مقالاتهم؛ إلا أنها كانت مجالا للاتفاق والاختلاف في الرؤى بينهم وبين هؤلاء القراء، كما مثلت بالنسبة لهم مصدرا للحصول على أفكار لكتابة مقالات جديدة؛ فضلا عن تأثيرها على بعض آرائهم، وقد أكدت الدراسة على صعوبة التعرف على هوية المرسلين؛ في إطار ما يعرف بـ"المواطن الإلكتروني" في عصر "المواطنين الصحفيين".

The present study has focused on exploring the patterns of interaction that occurred between Yemeni readers and writers via e-mail. The study found that e-mail has become the foremost medium of correspondence between these two parties. It allows great opportunity for interaction and establishes a new relationship. Thus, it presents a tangible addition to journalistic work. Yemeni writers have shown highly positive attitudes towards e-mail and the methods in which dealing with. Despite the modest number of readers' messages, it nevertheless provided a forum for agreement and disagreement in views between writers and readers. It constitutes a good source for obtaining new ideas for future writing, in addition to influencing some of the writers’ opinions. The study reiterated the difficulty of becoming acquainted with the identity of the "electronic correspondents" in the era of "journalist citizens".

ISSN: 1658-3620
البحث عن مساعدة: 770292