ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع العمل التطوعي في المملكة العربية السعودية والدور الاعلامي المأمول لتنميته : دراسة وصفية نقدية

العنوان بلغة أخرى: The Reality of the Volunteering in the Kingdom of Saudi Arabia and the Expected Role of Media for its Development
المصدر: مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية
الناشر: جامعة طيبة - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: مظاهري، محمد عامر عبدالحميد (مؤلف)
المجلد/العدد: س 2, ع 4
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2006
التاريخ الهجري: 1427
الصفحات: 189 - 219
ISSN: 1658-3663
رقم MD: 340135
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

520

حفظ في:
المستخلص: يستهل البحث بتقديم تعريف للعمل التطوعي، ومفهوم ثقافته، وأسسه، ومجالاته، ثم يذكر بعضاً من فوائد التطوع بالعمل الخيري النفسية والاجتماعية. وبعد ذلك يستعرض البحث واقع التطوع بالعمل الخيري في المملكة، مبرزاً دور الدولة في تنمية العمل الخيري، وناقداً ما في هذا الواقع من جوانب سلبية مع ذكر أسباب وجود هذه الجوانب. ثم يقترح البحث الدور الإعلامي الذي يأمله من أجل رفع مستوى التطوع بالعمل الخيري، سواء ما كن منه متعلقا باستقطاب المتطوعين؛ أم المتعلق منه بالحفاظ على المتطوعين داخل الجهات الخيرية. وفي نهاية البحث تأتي النتائج والتوصيات العامة، والتي من أهمها ما يلي: -يرى البحث أن العمل الخيري له جانبين: جانب إشرافي، وجانب تنفيذي، وأن العمل التطوعي في المملكة ينصب جله على الجانب الأول، بينما يحتاج الواقع إلى تنمية الجانب الآخر. -إن أكبر عائق في طريق تنمية التطوع في الجانب الثاني المذكور يتمثل في القرارات والتصرفات الفردية الارتجالية التي تصدر عن بعض المشرفين على العمل الخيري سواء كانوا من المتطوعين أم من الموظفين. -إن الإعلام مطالب بإعطاء العمل التطوعي مزيداً من العناية والاهتمام حتى يستشعر العامة بهذه العناية فيتأثروا إيجاباً بهذه المساعي الإعلامية. -لا بد لأجهزة الإعلام والعلاقات العامة بالجهات الخيرية أن تتعاون مع أجهزة الإعلام العامة للنهوض بالعمل التطوعي.

In the beginning, the Research defines the Volunteering: its Fundamentals and its Fields. Then mentions some of its Psychical and Social Benefits. The Research then reviews The Reality of the Volunteering in the Kingdom, and criticizes its Negative Sides, and mentions the Reasons of these Negative Sides. After that, it suggests the Expected Role of Media for Development of the Volunteering in the Charities, for the sake of bringing over of the Volunteers, and to keep their cooperating with the Charities. Finally, the Research reviews the Epilogue, what includes Most Important Findings and Recommendations, like: - The Volunteering has Two Forms: Supervisory Form and Executive Form. But the Most of Volunteering in the Kingdom of Saudi Arabia is existing in the Supervisory Form. - The Basis Reason what hinders the Development of the Volunteering, is the Supervisory Form's Individuality and Extemporary Decisions. - The Mass Media has to give More Care and Interest in the Volunteering and to take Part in its Development - The Media Sections in the Charities has to cooperate with the Mass Media in the Country.

ISSN: 1658-3663
البحث عن مساعدة: 783421