ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الخطاب التربوي داخل الصحف اليومية للاحزاب السياسية

المصدر: مجلة عالم التربية
الناشر: عبدالكريم غريب
المؤلف الرئيسي: الخديمي، رشيد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع 18
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2008
الصفحات: 209 - 224
ISSN: 1113-65615661
رقم MD: 340804
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

46

حفظ في:
المستخلص: تعد هذه الدراسة الاستكشافية، محاولة لرصد أهمية الخطاب التربوي، داخل أهم الصحف اليومية للأحزاب السياسية بالمغرب؛ وهي دراسة سعي من خلالها الباحث الأستاذ رشيد الخديمي، إلى عملية تحليل مضامين هذه الصحف، التي شكلت عينة تمثيلية لدراسته، من حيث الحضور الفعلي داخلها لاهتمام ومبالاة بالقضايا التربوية. ولقد عمد الباحث في دراسته العلمية والموضوعية إلى فترتين هامتين، فترة انتهاء الدراسة بالمؤسسات التعليمية وفترة بداية الدراسة؛ الأمر الذي شكل معالم موضوعية للنتائج المتوصل إليها.
وإذا كانت التربية والتكوين، حسب الخطاب الرسمي للدولة، تأتي في المرتبة الثانية بعد الوحدة الترابية؛ فإن الخطابات للأحزاب السياسية من خلال صحفها، تبرز ضمن هذه الدراسة، عدم تعهدها بهذه الأهمية المحددة ضمن التوجهات الكبرى للبلاد؟
لا نعتقد أن الباحث، يروم من خلال دراسته العلمية هذه، توجيه اللوم للصحف الحزبية، بقدر ما يسعى إلى التنبيه لضرورة مسايرة الأحزاب السياسية من خلال صحفها، للتوجهات الوطنية الكبرى، حتي يتم على غرار ذلك تحقيق عنصر النجاعة في الأداء الإعلامي، باعتباره يشكل أداة فعالة في تنوير الآراء والاهتمامات والانشغالات؛ ذلك أن الإعلام خلال هذا العصر، أصبح مشكلا لمرآة المجتمع؛ ولذلك، فإن هذه المرآة، حتى تكون عاكسة لهذا الواقع، لابد لها من توجيه عدستها نحوه وليس إدارتها إلى الأمور، التي قد تعد ثانوية أو هامشية داخل المجتمع الذي تسعى إلى إبراز صورته الحقيقية.
فعلى الرغم من الاهتمام الكبير الذي توليه الأحزاب العريقة لقضايا التربية والتكوين داخل مشاريعها ومؤتمراتها؛ فإن مثل هذا الإغفال على مستوى ألسنتها اليومية، لا ينبغي أن يتم بهذا الشكل الذي آلت إليه نتائج هذه الدراسة؛ حتى لا تترك بذلك، الفراغ أمام الهيمنة الوحيدة للإدارة الحكومية.

ISSN: 1113-65615661

عناصر مشابهة