ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تصميم المنحنيات الحرارية المناسبة لتفعيل دور التقنيات الزخرفية الإسلامية على الآنية الزجاجية

المصدر: المؤتمر العالمي الأول للعمارة والفنون الإسلامية الماضي والحاضر والمستقبل
الناشر: رابطة الجامعات الإسلامية
المؤلف الرئيسي: الشناوي، فاطمة بسيوني (مؤلف)
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2007
مكان انعقاد المؤتمر: القاهرة
رقم المؤتمر: 1
الهيئة المسؤولة: رابطة الجامعات الإسلامية
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 233 - 239
رقم MD: 346596
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: HumanIndex, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

26

حفظ في:
المستخلص: تعد صناعة الآتية الزجاجية المزخرفة، واحدة من أهم الصناعات التراثية التي لها القدرة على المنافسة المحلية والعالمية وجذب الكثير من الاستثمارات، خاصة وأنها تمثلت في منتجات عديدة مثل المشكاوات والقناديل والقنينات وزجاجات العطور والكؤوس .. الخ. ومع تقدم عصر الآلة طغت المنتجات الآلية وكثر استخدامها نظرا لقلة تكلفتها ووفرة إنتاجها، مما أصاب الصناعات التراثية بالجمود والتقوقع، الذي أدى بدوره إلى اندثارها وحول منتجيها لعالة على المجتمع، وانتشرت البطالة، واشتغل البعض منهم بالحرف السهلة السريعة والأكثر ربحا. وهذا ما جعل مشكلة بحثنا تكمن في:
صعوبة تنفيذ الأساليب التقنية الزخرفية الإسلامية على الآنية الزجاجية، نظرا لما تتطلبه من أبحاث علمية متخصصة. ومعدات وخامات بالإضافة لمهارة صانعيها، مما أدى إلى اندثار هذه الصناعة رغم تأثيرها المباشر على قدرة منتجاتنا على المنافسة المحلية والعالمية. لذا هدف البحث إلى:_
-تصميم المنحنيات الحرارية المناسبة لتثبيت الملونات والطلاءات المستخدمة في تقنيات زخرفة الآنية الزجاجية، لتفعيل دورها وزيادة قدرتها على المنافسة المحلية والعالمية والمحافظة عليها من الاندثار.
-إحياء صناعة الآنية الزجاجية المزخرفة وتفعيل دورها كمشروع ضمن مشروعات الصناعات الصغيرة، التي تسهم في حل مشكلة البطالة والمحافظة على الهوية الإسلامية المصرية لمنتجاتنا.