ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إحياء التراث المعماري والزخرفة الإسلامية والحفاظ عليه في بيت المقدس (المسجد الأقصى وقبة الصخرة المشرفة) (دراسة أثرية معمارية للأجزاء الباقية وإعادة بناء للأجزاء المندرسة)

المصدر: المؤتمر العالمي الأول للعمارة والفنون الإسلامية الماضي والحاضر والمستقبل
الناشر: رابطة الجامعات الإسلامية
المؤلف الرئيسي: رزق، أحمد رجب محمد علي (مؤلف)
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2007
مكان انعقاد المؤتمر: القاهرة
رقم المؤتمر: 1
الهيئة المسؤولة: رابطة الجامعات الإسلامية
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 297 - 303
رقم MD: 346699
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: HumanIndex, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

69

حفظ في:
المستخلص: إن أكثر القضايا تأثيرا في المجتمعات الإسلامية المعاصرة هو فقدان الهوية الفنية والمعمارية، حيث يجب الرجوع إلى العقيدة الإسلامية التي هي الأصل، وتطهيرها من العناصر الخارجية التي أدخلها الغرب عبر التاريخ؛ فيجب علينا فهم التاريخ مع تحليل لغته ومضمونه، من منطلق المعاصرة التي تستطيع أن تفاضل بين الثمين الباقي والقديم البالي من تراثنا؛ فالفن والعمارة الإسلامية وليدا حضارات من بلدان مختلفة ولحقب تاريخية متعددة. إن أهم عناصر العمارة الإسلامية على مدى تاريخ الفن الإسلامي هو المسجد، وسأتناول في هذا البحث موضوع المسجد الأقصى وقبة الصخرة، وكيفية الحفاظ عليهما لما لهم من أهمية دينية ومعمارية مميزة في تاريخ العمارة والفنون الإسلامية. وإن المسجد الأقصى الذي يعود أسمه إلى الآية الكريمة: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) مرتبط بقضية الإسراء. أضع بين يدي القارئ الكريم هذا البحث كدراسة تاريخية حول المسجد الأقصى وقبة الصخرة المشرفة وكيفية المحافظة عليها. ويتناول هذا البحث بالدراسة والتحليل عددا من المسائل المهمة ذات الصلة بهذا الجانب منها: (الجذور والأصل الديني للمدينة المقدسة، وتشمل المسجد الأقصى المبارك وقبة الصخرة المشرفة، ووصفا للأنماط والأساليب التي استخدمت في عمارتها وزخرفتها، والمراحل التي مرا بها عبر العهود الإسلامية، بالإضافة إلى نتائج وتوصيات يمكن من خلالها أن تعمل على حماية وصيانة وترميم العمارة والفنون الإسلامية في بيت المقدس وأكناف بيت المقدس. إن الهدف من وراء هذه الدراسة هو تبيان الواجب الملقى على كاهل كل فرد مسلم للمحافظة على عمارة وزخرفه المسجد الأقصى الشريف وقبة الصخرة المشرفة، بالإضافة إلى توضيح بعض المسائل التي تثير تساؤلات الكثيرين من الناس، والتي هي بحاجة إلى إجابات شافية مرتكزة على أساس علمي تبحث عن مدى تقدم العمارة والفنون الإسلامية. وفيه تجسيد وعرفان لما شيده أجدادنا المسلمون من بيوت الله ومنشآت دينية، وما قاموا به من واجب تجاه المقدسات والدفاع عنها والعناية بها والاهتمام بشؤونها وتحسينها وصيانتها. وهي في الوقت نفسه تكريم واعتزاز بذكرى تحرير بيت المقدس على يد البطل المجاهد المسلم صلاح الدين الأيوبي، رحمه الله تعالى.

This paper is mainly concerned with rehabilitating and preserving Islamic architectural and artistic sites. Its point of orientation is Al-Aqsa Mosque and the Dome of the Rock as an example of Islamic architectural heritage refined from foreign and Zionist influence; it gives a historical account of Al-Aqsa Mosque and the Dome of the Rock’s construction through different eras and how they have stood the tests of time and foreign influence. It also portrays the Islamic idiosyncratic artistic and architectural design of both them. Finally this paper gives brief recommendations of how to maintain and preserve Islamic sites as such.

عناصر مشابهة