ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تعرض المراهقين لمسلسلات كوميديا الموقف (الست كوم) وعلاقته بسلوكهم الاجتماعي

العنوان بلغة أخرى: The Adolescents Exposure to Situation Comedy Series Sitcom and its Relationship to the Social Behavior
المصدر: مجلة دراسات الطفولة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة
المؤلف الرئيسي: عمران، منى أحمد مصطفى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالعظيم، مها أحمد (م. مشارك), محمد، سندس محمد محمود (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 15, ع 57
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2012
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 59 - 64
ISSN: 2090-0619
رقم MD: 353509
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

136

حفظ في:
المستخلص: يمكن بلورة مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي ما العلاقة بين تعرض الأطفال لمسلسلات كوميديا الموقف الست كوم وبين سلوكهم الاجتماعي؟ أهمية الدراسة: 1. إمكانية هذه الدراسة على حد علم الباحثة في سد ندرة الدراسات الإعلامية الخاصة بمسلسلات الست كوم. 2. الإقبال الكبير من المراهقين على مشاهدة مسلسلات كوميديا الموقف "الست كوم" باعتبارها شكل جديد من أشكال الدراما التي انتشرت مؤخرا في مصر. 3. أهمية مرحلة المراهقة باعتبارها إحدى مراحل النمو الحرجة في حياة الفرد. أهداف الدراسة: 1. التعرف على مدى متابعة المراهقين لمسلسلات كوميديا الموقف. 2. التعرف على دوافع مشاهدة المراهقين لمسلسلات كوميديا الموقف. 3. استكشاف الدور الذي تقوم به مسلسلات كوميديا الموقف في التأثير على بعض السلوكيات الاجتماعية المختلفة للمراهقين. عينة الدراسة: يتمثل مجتمع الدراسة الأصلي في المراهقين من سن (12- 15) سنة وتم تطبيق الدراسة ميدانياً على عينة عشوائية من مدرستي "الأهرام الدولية للغات" و"مدرسة الأهرام للتعليم الأساسي" قوامها 400 مفردة (ذكوراً- إناثاً) وقد تم تحديد المجتمع الأصلي الذي اختيرت منه العينة في محافظة الجيزة حيث انه من الصعوبة إجراء الدراسة على جميع محافظات مصر. نوع ومنهج الدراسة: تنتمي الدراسة إلى الدراسات الوصفية التي تستهدف تصوير وتحليل وتقويم خصائص مجموعة معينة، وتعتمد على فهم الظاهرة موضع الدراسة وتسجيل الملاحظات عن الظاهرة بدقة وموضوعية وتعتمد هذه الدراسة على منهج المسح بالعينة الذي يعتبر جدا علمياً منظماً للحصول على بيانات ومعلومات وأوصاف عن الظاهرة أو مجموعة من الظواهر موضع الدراسة. أدوات الدراسة: تعتمد الباحثة على صحيفة الاستقصاء كأداة لجمع بيانات هذه الدراسة. نتائج الدراسة: 1- أن 55.8% من المبحوثين يشاهدون المسلسلات التلفزيونية بصفة دائمة، ويشاهدها 39.5% منهم أحياناً، وفي المقابل لا يشاهدها 4.8%. 2- أن 47.2% من المبحوثين يشاهدون مسلسلات كوميديا الموقف " الست كوم" بصفة دائمة، ويشاهدها 45.7% منهم أحياناً، وفي المقابل لا يشاهدها 7.1% منهم. 3- أن تقديم مسلسلات كوميديا الموقف للأفكار في قالب كوميدي جاء في مقدمه إعجاب المبحوثين لمسلسلات كوميديا الموقف بنسبة 57.9%، ثم موضوعاتها الخفيفة في المرتبة الثانية بنسبة 46%. 4- أن 63.6% من المبحوثين يستخدمون لغة الروشنة في حياتهم اليومية دائماً، ويستخدمها 30.7% منهم أحياناً، وفي المقابل لا يستخدمها 5.7% منهم. 5- أن 22% من المبحوثين يقلدون الشخصيات في الملبس دائماً، ويقلد 42.1% منهم أحياناً، وفي المقابل لا يقلد 35.9% منهم. 6- أن طريقة تعامل المبحوث مع أصدقائه تأتي في مقدمة المواقف التي يستخدم فيها المبحوثين طرق التعامل المقدمة في مسلسلات الست كوم بنسبة 54.5%، ثم طريقة تعامل المبحوث مع أسرته في المرتبة الثانية بنسبة 27.4%، ثم طريقة تعامل المبحوثين مع المدرسين في المدرسة في المرتبة الثالثة بنسبة 11%، ثم أخرى تذكر بنسبة 4.2% وقد انحصرت إجابة المبحوثين في طريقة تعاملهم مع جيرانهم.

The study problem focused on one main inquiry, it is "What This current study drives at reaching the relationship between adolescents’ exposure to situation comedy soap operas and their social behavior. Aims: The study aimed to identify the relationship between adolescents’ exposure to situation comedy series and their social behavior. Importance: 1. Spread out of situation comedy series and the big popularity they have. 2. Identifying the points of view of adolescents towards situation comedy series and the themes they present. 3. Teenagers prefer so remarkably the situation comedy soap operas as a new form of drama which spread out recently in Egypt. 4. The importance of the role the drama plays in community individuals’ lives. Sample: It is represented in study population of adolescents in late adolescence stage. It is a random sample, consistent of (400) items, aged from (13- 15) yrs. old), selected from Pyramids Language School- Pyramids for basic education. Kind and methodology of study: This study belongs to the qualitative type of studies, and it also uses the mass communication survey method. Tools: The researcher uses a questionnaire form. Results: 1. About 55.8% of the sample watch TV series continuously, 39.5% of them watch them sometimes and 4.8% never watch them. 2. About 47.2% of the sample watch sit com series continuously, 45.7% of them watch them sometimes and 7.1% never watch them. 3. Introduction of ideas in the sitcom series in a comic way was the first reason for attracting students to these series with a percentage of 57.9%, whereas the light subjects are being followed by 46.1%. 4. About 62.5% of the sample always used slang language (Rawshana) which is used by characters in sitcom series, 29.6% of the sample used slang language sometimes and 7.9% never used it. 5. 22% of the sample always imitate characters ‘clothes, 42.1% sometimes imitate these characters and 35.9% of the sample never imitate them. 6. 54.5% of the interviewed students showed high effect of the behavior of the characters of sitcom series in his behavior with his peers and 27.4% showed effect of the sitcom character behavior in their behavior with family members and 11% of the sample showed effect of sitcom character behavior in their behavior with their teachers and 4.2% were effected by the sitcom character behavior in their behavior with their neighbors.

ISSN: 2090-0619