ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر التنمية الاقتصادية على التحول الديمقراطي في الدول العربية 2000 - 2008 : دراسة حالات المغرب ، وتونس ، ومصر ، والأردن ، والسعودية ، والسودان

المصدر: مجلة المنارة للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة آل البيت - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: خضيرات، عمر (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Khudeirat, Omar
مؤلفين آخرين: الشدوح، عماد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 18, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2012
التاريخ الهجري: 1433
الشهر: أبريل / جمادى الأولى
الصفحات: 95 - 126
DOI: 10.33985/0531-018-002-004
ISSN: 1026-6844
رقم MD: 354649
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: AraBase, EduSearch, EcoLink, IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

56

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة الكشف عن العلاقة الارتباطية ما بين التنمية الاقتصادية والتحول الديمقراطي في الدول العربية المدروسة، حيث ستقوم هذه الدراسة بالتعرف إلى النظريات التي درست العلاقة بين التنمية الاقتصادية والتحول الديمقراطي من خلال تحليل مؤشرات التنمية الاقتصادية ومؤشرات التحول الديمقراطي والعلاقة بينهما، وذلك باستخدام معامل ارتباط بيرسون الذي يربط بين مؤشرات التنمية الاقتصادية كمتغير مستقل ومؤشرات التحول الديمقراطي كمتغير تابع. تستند هذه الدراسة على فرضية مؤداها أن هناك علاقة طردية موجبة بين مؤشرات التنمية الاقتصادية ومؤشرات التحول الديمقراطي. استخدم الباحثان المنهجية العلمية التي تجمع ما بين التحليل النظري للظاهرة المدروسة وما بين التحليل الكمي معتمدين بذلك على المنهج التاريخي والمقارن والمنهج الإحصائي التحليلي. خلصت هذه الدراسة إلى أن مؤشرات التنمية الاقتصادية لم تنعكس على المؤشرات السياسية، ومؤشرات التحول الديمقراطي، وأن الدول العربية المدروسة لم تقدم العناية والاهتمام الكافي لمسألة الديمقراطية والحريات السياسية في عملية التنمية الاقتصادية، وهو ما يتنافى مع فرضية الباحثين التي انطلقا منها.

This study aims at revealing the correlation between economic development and democratic transition in the examined Arab countries. This study identified the theories which studied the relationship between economic development and democratic transition by analyzing the indicators of economic development, those of democratic transition and the relationship between them. Person's correlation coefficient, which links between the indicators of economic development as an independent variable and those of democratic transition as a dependent variable, was used. The study is based on a hypothesis which states that there is a positive correlation between the indicators of economic development and those of democratic transition. The researchers followed the scientific approach which combines both theoretical analysis and quantitative analysis, relying on historical and comparative approach and analytic statistics. This study concluded that the indicators of economic development were not reflected on those of political and democratic transition ones. The examined Arab states were not interested in or concerned about the issues of democracy and political freedom in the process of economic development. This is inconsistent with the researchers' hypothesis, which states that there is a positive correlation between the indicators of economic development and those of democratic transition.

ISSN: 1026-6844