ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الرقابة المسرحية في تطور الشكل والمضمون في تاريخ المسرح الغربي ( من عصر أثينا الديمقراطية حتى عصر الكلاسيكية الفرنسية )

المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: حمزة، مؤيد شفيق (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 36, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2009
التاريخ الهجري: 1430
الشهر: حزيران
الصفحات: 288 - 297
DOI: 10.35516/0103-036-002-004
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 36144
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: +HumanIndex, +EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

21

حفظ في:
المستخلص: يستعرض البحث أشكال الرقابة التي عرفها المسرح الغربي منذ العصر الإغريقي وحتى عصر الكلاسيكية الفرنسية، مؤكدا على نحوٍ خاص ما يعرف بالتيار الأدبي للمسرح، والتيار الشعبي له، سيما وأن المسرح الرسمي كان يرتبط عادة بالتيار الأدبي للمسرح. \ كان المسرح يحتال على الرقابة ويكيّف نفسه معها، من خلال استحداث أساليب وأشكال مسرحية جديدة للتعبير، وموضوعات جديدة لم تعرف من قبل؛ بهدف تجنب الاصطدام مع الرقابة التي فرضتها مختلف السلطات، وعلى نحوٍ خاص كان المسرح المرتكز على الممثل هو الأكثر إبداعاً في تجاوز أساليب الرقابة والالتفاف عليها، حتى إنه من المستحيل إيقافه. \ يدرس البحث تلك الأساليب التي اعتمدها المسرح الغربي، ويؤكد قدرة الفن المسرحي على تجاوز أشكال الرقابة كلها مهما اشتدت. كما يشير إلى تلك الأشكال والمضامين المسرحية التي عرفها المسرح كنتيجة – غير مباشرة- لوجود الرقابة، مستعرضاً في سبيل ذلك العديد من النصوص المسرحية، وما تواتر ذكره عن أشكال العروض المسرحية في عصور مختلفة.

This research depicts the forms of control and censorship, Western Theatre witnessed as of the Greek era, to the Classical era in France. \ Clashes with the authorities forcing control upon theatre were circumvented and avoided by developing new theatrical forms and techniques through which to express. In addition, new topics were introduced that weren’t proposed before. \ This research studies these means of adaptation in which Western Theatre adopted, and emphasizes the ability of theatre arts in overcoming all the forms of control and theatre censorship. Furthermore, this research illustrates these forms and contents of theatre that were ultimately as an – indirect- result to the presence of censorship.

ISSN: 1026-3721

عناصر مشابهة