ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة لدى الناجين والأسر المتضررة من تفجيرات فنادق عمان الإرهابية

العنوان بلغة أخرى: Post-traumatic Stress Disorder Among Survivors and Aaffected Families of Amman Hotels Terrorist Explosions
المصدر: مجلة البحوث الأمنية
الناشر: كلية الملك فهد الأمنية - مركز البحوث والدراسات
المؤلف الرئيسي: مومني، فواز أيوب حمدان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الزغول، رافع عقيل (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 20, ع 50
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2011
التاريخ الهجري: 1432
الشهر: نوفمبر - ذو الحجة
الصفحات: 324 - 369
ISSN: 1658-0435
رقم MD: 365064
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

100

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة لدى الناجين والأسر المتضررة من تفجيرات فنادق عمان الإرهابية. حيث تألفت عينة الدراسة من (353) فرداً من الضحايا وأسرهم من الدرجة القرابية الأولى. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدام الباحثان مقياس اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة النسخة المدنية المستخدمة في المركز القومي الأمريكي لاضطراب ضغوط ما بعد الصدمة. وقد استخدم الباحثان لاستخلاص النتائج المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين الثلاثي. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة على الأداة جاء بدرجة متوسطة، وبلغت النسبة المئوية الكلية للمصابين باضطراب ضغوط ما بعد الصدمة (75.3%). كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة تعزى لأثر الجنس، وكذلك إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر التواجد في موقع التفجيرات. بينما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الخبرة الصدمية وكانت الفروق لصالح من يمتلكون خبرة صدمية. وأخيراً، خلصت الدراسة إلى توصيات عدة، كان من أبرزها الاهتمام بالضحايا وأسرهم من خلال عقد برامج إرشادية تقوم عليها المؤسسات الاجتماعية الرسمية وغير الحكومية لتوضيح الآثار النفسية والاجتماعية للحادث. إضافة إلى تقديم برامج توضح إستراتيجيات التكيف الفعالة وكيفية الاستفادة منها.

This study aimed at investigating post-traumatic stress disorder among victims and families of the Amman Hotels explosions. To achieve the purpose of the study, the researcher used the post-traumatic stress disorder scales (PTSD) which were developed by Frank Weathers et al., The participants of the study were of (353) persons of the victims and their first degree relatives who once engaged implicitly or explicitly in Amman Hotels explosions. The researchers used Means, Standard Deviation, and Three-Ways ANOYA. The results showed that the levels of total PTSD symptoms were moderate, and it was found that (75.3%) of the victims were experiencing PTSD symptoms with levels of moderate, high, and very high. The results pointed out that there were no statistically significant differences at the levels of PTSD attributed to the effect of sex, and direct exposure to explosions. Whereas, there were statistically significant differences attributed to previous trauma in favor of possessing previous trauma. The researchers recommend that special counseling programs should be conducted by NGOs in order to meet psychosocial needs of the victims and their families.

ISSN: 1658-0435