ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاتجاهات البحثية العالمية في تأثير تكنولوجيا الاتصال الحديثة على التمثيل البشري للمعلومات

العنوان بلغة أخرى: International Research Trends Regarding the Effect of New Communication Media Technology on Human Information Processing
المصدر: حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: مصباح، هشام محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: الحولية26, الرسالة242
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2006
التاريخ الهجري: 1427
الصفحات: 7 - 81
DOI: 10.34120/0757-026-242-001
ISSN: 1560-5248
رقم MD: 367942
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

150

حفظ في:
المستخلص: شكلت البيئة التفاعلية التي توفرها تكنولوجيا الاتصال الحديثة مصدرا ثريا بالتساؤلات والنقاط البحثية التي شغلت اهتمام كثير من باحثي الاتصال في السنوات العشر الماضية، وظهرت الحاجة بجلاء إلى نماذج نظرية جديدة تشرح التأثيرات الإدراكية والمعرفية للاتصال عبر الكمبيوتر والإنترنت على مستخدمي هذه التكنولوجيا؛ حيث لم تعد نماذج الاتصال التي تم تطويرها في ظل وسائل الاتصال الجماهيرية التقليدية (الصحف والراديو والتليفزيون) ملائمة لشرح هذه البيئة الجديدة. وتعني هذه الدراسة النظرية برصد الاتجاهات البحثية العالمية في هذا المجال، في محاولة لوضع هذه الاتجاهات في أطر تصنفها وتضع نتائج هذا الكم الكبير من الدراسات في سياق واضح يجعلنا أكثر فهما للتراث العلمي المتراكم في هذا الإطار، وأكثر قدرة على توقع اتجاه البحوث المستقبلية. وبناء على استقراء التراث العلمي العالمي المتراكم في هذا المجال حددت الأبعاد المختلفة للموضوع؛ حيث كشف التحليل عن أن دراسات تكنولوجيا الاتصال الحديثة من منظور تمثيل المعلومات اتبعت ثلاثة مداخل رئيسية: المدخل النفسي الإدراكي، والمدخل الاجتماعي السياقي، والمدخل الاستكشافي، كما اتضح أن هذه المداخل المختلفة اعتمدت إما على تطوير نماذج نظرية تقليدية أو على ابتكار نماذج جديدة تعين على فهم الأبعاد المختلفة للاتصال عبر الكمبيوتر والإنترنت. وتوقعت الدراسة أن تؤثر إتاحة التكنولوجيا الاتصالية للجميع بشكل سلبي على مصداقية المضمون المقدم، وإلغاء التصنيف التقليدي لوسائل الاتصال الجماهيرية وظهور ما يسمي "بائتلافية وسائل الاتصال" بالإضافة إلى تطور ما يمكن أن يسمي بظاهرة "الاتصال الفائق" بفضل التكنولوجيا التي جعلت الفرد على اتصال دائم بتلك الوسائل الائتلافية وبالعالم أجمع تقريبا.

A huge body of research on computer mediated communication (CMC) has accumulated over the past two decades. Traditional communication models were reformulated and new ones were developed. This study aims at reviewing and classifying major research trends worldwide in the domain of the way human beings process content presented through the new electronic media of communication. Three main research approaches are identified. The psychological/perceptual approach examines how users respond either psychologically or perceptually to CMC. Four models compose this approach: Excitation transfer, Modified Elaboration Likelihood, Visual Perception, and the Metaphorical perspective. The second approach pertains to the social and/or contextual functions and consequences of new media use. Literature on the models of media presence, media richness, social cues, and social information processing is reviewed and analyzed. An exploratory approach is further displayed, where another body of research measured reliability, retrieval and comprehension of CMC. The study concludes with an overview and predictions regarding the potential forthcoming research trends based on the fact that the fine lines separating different mass media are blurred. Several concepts, such as media convergence and hyper communication are discussed.

ISSN: 1560-5248