ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاقتصاد السياسي لحماية حقوق الملكية الفكرية في ظل اتفاق التربس مع التطبيق على نقل التكنولوجيا للدول النامية

العنوان بلغة أخرى: The Political Economy of Protecting Irps Under The Trips : Special Reference to the Transfer of Technology to Developing Countries
المصدر: مجلة الأمن والقانون
الناشر: أكاديمية شرطة دبي
المؤلف الرئيسي: عبدالخالق، السيد أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 16, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2008
الشهر: يناير
الصفحات: 198 - 274
DOI: 10.54000/0576-016-001-003
ISSN: 2520-5366
رقم MD: 369223
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

111

حفظ في:
المستخلص: نحاول في هذا البحث تحليل التأثير الاقتصادي الذي تمارسه حماية حقوق الملكية الفكرية، في ظل اتفاق الجوانب التجارية لحقوق الملكية الفكرية على نقل التكنولوجيا للدول النامية. حيث عرضنا بإيجاز للعلاقة بين التكنولوجيا والتنمية مع التركيز على ما يتعلق بهذا الموضوع، كما عرضنا للجدل النظري الذي دار في هذا الصدد بين قائل بالدور الإيجابي للحماية ومدع للدور السلبي لها. ثم تناولنا بالتحليل طبيعة السوق العالمية للتكنولوجيا، وأخيرا في ضوء كل ذلك، قمنا بتحليل التأثير في ضوء نصوص الاتفاق على هدي العناصر السابقة، لنصل إلى أن نقل التكنولوجيا أصبح أمرا أكثر صعوبة بالنسبة للدول النامية، حيث أدى اتفاق التربس إلى تقنين احتكار التكنولوجيا والمعرفة على المستوى العالمي، مما يؤدي إلى رفع أثمان الحصول عليها وصعوبة الشراء.

This Research tries to analyse the effect of protecting the IPRs under the TRIPs agreement on the transfer of technology to less developed countries. It is a controversial issue on the theoretical side, as discussed in this paper. In the mean time TRIPs adds to the complex nature of technology market and of course this would be at the expense of the develeping countries which suffer from the paverty of teconlogy. This paper tries to analyse the subject matter in the light of the nature of the technology market, the view of economists and some politicians, and the articles of the TRIPs agreement. Regarding the latter, we analyse the arti¬cles related to: diuration of protection, extent of protection, rules of enforcement ietc to show the challenges face the developing countries and the opportunties which might be open for them.

ISSN: 2520-5366