ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور إدارة المراجعة الداخلية في إدارة المخاطر في الشركات المساهمة السعودية

المصدر: مجلة البحوث المحاسبية
الناشر: الجمعية السعودية للمحاسبة
المؤلف الرئيسي: مارق، سعد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 9, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2008
التاريخ الهجري: 1429
الصفحات: 38 - 70
رقم MD: 372138
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

126

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى استقصاء الدور الذي تقوم به إدارات المراجعة الداخلية في الشركات المساهمة السعودية فيما يتعلق بإدارة المخاطر التي تتعرض لها الشركات، البحث اعتمد على المعلومات المستخلصة من قوائم الاستقصاء التي أرسلت للشركات المساهمة السعودية بنهاية فبراير 2007 سبعون استمارة تم أرسالها للشركات التي تمثل ٨ قطاعات (البنوك -الصناعة -الإسمنت -الخدمات - الكهرباء -الاتصالات –التأمين -الزراعة)، تم تصميم الأسئلة بطريقة الإجابة المتعددة واستخدم اسلوب ليكرت المتضمن لخمس بمستويات للإجابة تبدأ من اعلى نقطة (دائما) إلى اقل نقطة (لا) سته وثلاثون استمارة تم إعادتها للباحث بنسبة إجابة بلغت 48.6%.
نتيجة التحليل قدمت دليل على أن إدارات المراجعة الداخلية في الشركات المساهمة السعودية تساهم في إدارة المخاطر، من النتائج التي توصل إليها البحث أيضا النظرة التي ينظر بها مدراء المراجعة الداخلية في الشركات المساهمة لدورهم في إدارة المخاطر حيث أوضحت النتائج النظرة الإيجابية من قبل مدراء المراجعة الداخلية وشعورهم بأهمية دورهم في إدارة المخاطر، وان دور المراجعة الداخلية يجب أن يتجاوز الدور التقليدي في المراجعة المالية إلى دور اكثر فعالية وهو المساهمة في إدارة المخاطر.
أوضحت النتائج أن قيام إدارة المراجعة الداخلية في الشركات المساهمة السعودية بالمساهمة في إدارة المخاطر يعتبر تطبيقا للمعايير الدولية للمراجعة الداخلية التي أصدرها معهد المراجعين الداخليين بأمريكا، والتي تنص على ضرورة قيام المراجعين الداخليين بمساعدة المنشأة فيما يتعلق بإدارة المخاطر. نتائج الدارسة أوضحت الاتصال المستمر بين مدراء المراجعة الداخلية ولجان المراجعة ومدراء إدارات المخاطر لضمان قيام إدارة المراجعة الداخلية بدورها في إدارة المخاطر ودعمها.
في الشركات التي أجابت على الاستقصاء أوضح مدراء المراجعة الداخلية انهم يحصلون على المعلومات الخاصة بالمخاطر التي تتعرض لها شركاتهم بشكل مستمر سواء من داخل أو خارج الشركة. كما أن إدارات المراجعة الداخلية في تلك الشركات يستخدمون الطرق العلمية والمنظمة لإدارة المخاطر. كما أوضحوا أيضا أن إدارات المراجعة الداخلية يعمل بها مراجعين يحملون مؤهلات تساعدهم في المساهمة في إدارة المخاطر.
التنظيمات الجديدة التي أصدرتها هيئة السوق المالية السعودية والهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين شجعت كذلك إدارات المراجعة الداخلية على القيام بدور إدارة المخاطر في الشركات وخاصة فيما يتعلق بالتعليمات الخاصة بحوكمة الشركات. من النتائج التي توصلت إليها الدراسة هو تأثر استقلال المراجع الداخلي عندما يقوم بدور إدارة المخاطر التي تتعرض لها الشركات. والسبب في رأي الباحث هو عدم وجود معايير سعودية تنظم دور المراجع الداخلي عندما يقوم بالمساهمة في إدارة المخاطر.

The aim of this research is to investigate the role of internal auditors in risk management in Saudi Joint Stock Companies. The research is based on a survey of chief internal auditors of companies listed on the Saudi Stock Exchange as of February 2007. Seventy-four questionnaires were sent to directors of internal audit departments in Saudi joint stock companies listed on the Saudi Stock Exchange. The companies represent 8 industries: banking, industrial, cement, services, electricity, telecommunication, insurance, and agricultural. Responses to each question were scored on a five-point scale ranging from a high score (Always) to a low score (Never). Thirty-six completed questionnaires were returned (48.6%).
The results provide evidence that in all Saudi companies that participated in the study there is a well-developed risk management system and a high overall focus on risks and internal controls.
The survey results reveal that internal audit managers within Saudi joint stock companies are starting to view risk management as fundamental to their business operations, and they have moved beyond the traditional auditing practices to create a new internal audit value proposition, especially in risk management, to assure management and the board of directors of the effectiveness of risk management.
By participating in risk management, internal audit departments in Saudi companies are beginning to comply with the statement issued by the IIA and IIA - UK and Ireland which asserted that internal audit activity should assist the organization by identifying and evaluating significant exposures to risk.

وصف العنصر: مستخلص البحث باللغة العربية وأصل المقالة باللغة الانجليزية
البحث عن مساعدة: 676396