ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقييم الغذاء القديم من بقايا عظمية من موقع مطار الملكة علياء الدولى باستخدام تحليل الكالسيوم Ca والسترونشيوم Sr والزنك Zn

المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الشرمان، عبدالله أحمد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Shorman, Abdulla
المجلد/العدد: مج 32, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2005
الصفحات: 401 - 407
DOI: 10.35516/0103-032-002-011
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 383904
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: +HumanIndex, +EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: في هذه الدراسة تم إيجاد تركيز العناصر (الكالسيوم السترونشيوم والزنك) في اثنتين وعشرين عينة من أضلاع اثنين وعشرين هيكلا عظميا من موقع مطار الملكة علياء الدولي، يعود تاريخها إلى نهاية الفترة الرومانية. وتم أيضا إيجاد تركيز هذه العناصر في عشر عينات من تربة عشرة قبور في نفس الموقع. كان الهدف من الدراسة فحص غذاء السكان من اجل إغناء البيانات الأثرية التي تم جمعها خلال حفرية الإنقاذ التي تمت سنة 2002. لقد تم تقدير تركيز عناصر الكالسيوم والسترونشيوم والزنك باستخدام طريقة الامتصاص الذري لدى مختبرات كلية الآثار والانثروبولوجيا في جامعة اليرموك. إحصاءات الانحراف المعياري والارتباط أشارت إلى عدم وجود تبادل كيميائي بين التربة والهياكل العظمية، كما دلت على وجود تجانس بين عينات التربة. النتائج أشارت أيضا إلى أن سكان مطار الملكة علياء اقتاتوا على البروتينات والنباتات.

To investigate the paleodiet of the inhabitants of Queen Alia International Airport (a 3rd century AD site in Middle Jordan), the concentration of Ca, Sr, and Zn were analyzed in 22 samples from the ribs of 22 human skeletons. Ten more soil samples from 10 graves were also analyzed. The concentrations of Sr, Ca and Zn were measured using the Atomic Mass Absorption method at the laboratories of the Faculty of Archaeology and Anthropology, Yarmouk University. The correlation coefficient and the standard deviation statistics of the results pointed to little if any soil/bone exchange of the above elements and also indicated homogenous soil samples. The results show that the inhabitants at QAIA consumed both protein and plant food with no discrimination.

وصف العنصر: ملخص لبحث منشور باللغة الانجليزية
ISSN: 1026-3721