ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تكامل منظومة العلاقة بين نموذج الأداء المتوازن ومعيار القيمة الاقتصادية المضافة وأثر ذلك فى الأداء الاستراتيجى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة : دراسة تطبيقية لواقع الاقتصاد الاردنى

المصدر: مجلة البلقاء للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة عمان الأهلية - عمادة الدراسات العليا والبحث العلمى
المؤلف الرئيسي: الطروانة، محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: دويكات، مهند فايز (م. مشارك), الزبيدى، حمزة محمود (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 13, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2008
التاريخ الهجري: 1430
الشهر: اغسطس / رجب
الصفحات: 51 - 109
ISSN: 1684-0615
رقم MD: 401654
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

52

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى محاولة الربط بين نموذج الأداء المتوازن ومعيار القيمة الاقتصادية المضافة، وخلق تكامل منظومة العلاقة بينهما؛ باعتبارهما من أكثر النماذج المعاصرة استخداما في تقيم الأداء الاستراتيجي. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم مراجعة القوائم المالية لــــــــ (185) مشروعا صغيرا ومتوسطا، وللفترة 2004-2006، وتحقق ذلك من خلال احتساب القيمة الاقتصادية المضافة إليها، إلى جانب تطوير استبانة تحتوي على (71) فقرة لقياس أبعاد نموذج الأداء المتوازن، والوعي بمعيار القيمة الاقتصادية المضافة والوعي بنموذج الأداء المتوازن، حيث تمتعت أداة الدراسة بخصائص صدق وثبات مناسبين. تم اختبار فرضيات البحث باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية والمتضمنة تحليل الانحدار البسيط، وتحليل الانحدار المتعدد، وتحليل الانحدار التشابكي، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: -وجود مستوى متوسط من الوعي بمعيار القيمة الاقتصادية المضافة ونموذج الأداء المتوازن لدى مديري المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وأيضا وجود أثر ذي دلالة إحصائية لمتغيرات نموذج الأداء المتوازن القيمة الاقتصادية المضافة، وكذلك وجود أثر ذي دلاله إحصائية بين البعد المالي وبعد العمليات التشغيلية وبعد التعلم والنمو وبعد الزبائن والقيمة الاقتصادية المضافة، إضافة إلى وجود أثر ذي دلالة إحصائية بين نموذج الأداء المتوازن ومعيار القيمة الاقتصادية المضافة على تقييم الأداء الاستراتيجي (النمو في المبيعات)، و(النمو في حجم الأصول)، و(النمو في عدد العاملين) في المشروعات الصغيرة والمتوسطة. -وتوصل البحث أيضا إلى تأكيد أن لكل من نموذج الأداء المتوازن ونموذج القيمة الاقتصادية المضافة أثرا واضحا على الأداء الاستراتيجي في المنشآت المتوسطة والصغيرة، من خلال النمو في المبيعات والنمو في مقدار الأصول وعدد العاملين، كما خلص البحث إلى عدد من التوصيات في مقدمتها الدعوة لتبني نموذج القيمة الاقتصادية المضافة ونموذج الأداء المتوازن وتبني التكامل بين المداخل المالية والإدارية لقياس الأداء وتقييمه إضافة إلى تبني منهجية الربط الاستراتيجي كمنهج مقترح.

This study is an attempt to correlate Balanced Scorecard and Economic Value Added, to create an integrative relationship system because they are the contemporary models in strategic performance evolution. To achieve this the researcher reviewed financial statements of (185) SMEs between 2004-2006, and calculated the EVA, as well as developing a questionnaire consisting of (71) items for measuring Balanced Scorecard perspectives, EVA realization, and Balanced Scorecard. Its validity arid reliability were verified. The questionnaire was distributed (185) on financial managers, and (151) returned questionnairs were good for analysis. And the hypothesis was tested by using correlated statistic consisted of sample regression, multi regression, and Canonical. The researcher reached the following results: -The study indicates that there is a medium level from awareness in EVA and Balanced Scorecard among SMEs projects administrators. -There are statistical significance effect between Balanced Scorecard perspective and Economic value added. -There are statistical significance effect between financial perspective, internal process perspective, learning and growth perspective, Customer perspective and Economic value added. -There are statistical significance effect between Balanced Scorecard perspective and Economic value added on strategic performance evolution (sales growth), (Assets growth), (Employees number growth) in SMEs projects.

ISSN: 1684-0615