ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







علاقة بعض العوامل المؤسرة فى التسرب الجامعى بعادات العقل عينة من الطلاب المتسربين من جامعة الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية

المصدر: دراسات عربية في التربية وعلم النفس
الناشر: رابطة التربويين العرب
المؤلف الرئيسي: الشامي، حمدان ممدوح (مؤلف)
المجلد/العدد: ع26, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2012
الشهر: يونيو
الصفحات: 203 - 233
ISSN: 2090-7605
رقم MD: 403867
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

111

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى معرفة العلاقة بين العوامل المؤثرة في التسرب الجامعي وعادات العقل وذلك لدى (130) طالباً من بين الطلاب المتسربين من التعليم بجامعة الملك فيصل، بلغ متوسط أعمارهم (20.1) بانحراف معياري (6.4)، طبق عليهم مقياس عادات العقل واستبانة التسرب الجامعى,وعن طريق المتوسطات والانحرافات المعيارية وحساب قيمة "ت" وحجم الاثر "d" ومعاملات الارتباط والانحدار المتعدد توصلت النتائج إلى أن العوامل (النفسية والاجتماعية والاقتصادية والتربوية) تؤثر تأثيراً دالاً إحصائياً في التسرب من التعليم الجامعي بجامعة الملك فيصل، كما أن عينة البحث لا يمتلكون الكثير من عادات العقل، كما توجد علاقة ارتباطية سالبة يمكن التنبؤ بها تنبؤاً دالاً إحصائياً بين العوامل المؤثرة في التسرب الجامعي وبعض عادات العقل، كما توجد علاقة ارتباطية موجبة يمكن التنبؤ بها تنبؤاً دالاً إحصائياً بين الدرجة الكلية للتسرب الجامعي وعادة (إيجاد الدعابة).

The research aims to know the relationship between factors affecting the university dropout and habits of mind, among (130) of dropped out students at King Faisal University. The average age was (20.1) with a standard deviation (6.4). A measure of Habits of Mind and a questionnaire of university dropout were applied to them, Through the averages, standard deviations, the value of ”T", the effect size "d", the correlation coefficients and multiple regression, results found that the (psychological, social, economic and educational) factors have a statistically effect on education dropout at King Faisal University, the research sample does not have many habits of mind. There is also a statistically predictable negative correlation among the factors affecting the university drop-out and some habits of mind. There is also a statistically predictable positive correlation between the overall degree of the university dropout and (find humor) habit.

ISSN: 2090-7605