ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور عمليات إدارة المعرفة في تفعيل أساليب السيطرة الاحصائية على الجودة : دراسة حالة في الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية في نينوى

المصدر: تنمية الرافدين
الناشر: جامعة الموصل - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: محمد، ليلى مصطفى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 32, ع 98
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2010
الصفحات: 263 - 290
ISSN: 1609-591X
رقم MD: 413115
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

52

حفظ في:
المستخلص: قطعت المنظمات الصناعية في الدول المتقدمة شوطاﹰ كبيراﹰ في تطبيقـات إدارة المعرفـة واستخداماتها بسبب ما تمتلكه من إمكانيات معرفية عالية. وعلى الرغم من ذلـك ، فـإن هـذا الموضوع لم ينل العناية والاهتمام المناسب في منظماتنا الـصناعية العراقيـة بـسبب وجـود معوقات مختلفة من أهمها ، الفجوة المعرفية التي أبرزها التطور الهائل فـي عـالم الاتـصالات والمعلوماتية، هذا التطور دفع المنظمات الصناعية إلى توظيف مفهوم إدارة المعرفة واستخدامه في تفعيل الأساليب والتقنيات التي تعتمدها مثل أساليب السيطرة الإحصائية على الجودة التـي بدأ استخدامها مع بداية العقد الثالث من القرن الماضـي بوصـفها وسـيلة للحـصول علـى المعلومات عن سير العمليات الإنتاجية والمشاكل التي تواجهها. عليه يسعى البحث إلى توظيف عمليات إدارة المعرفة واستخدامها في إحدى المنظمات المهمة في قطـاع الـصناعة العراقيـة وهي الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية في محافظـة نينـوى، واسـتخدمت الباحثة تحليل الارتباط والانحدار لاختبار العلاقة بين المتغيرين المستقل (عمليات إدارة المعرفة ) والمعتمد (استخدام أساليب السيطرة الإحصائية للجودة). وقد خلص البحث إلى عدد من النتائج التي تعزز من استخدام مفهوم إدارة المعرفة في تفعيل تطبيق الأساليب الإحـصائية للـسيطرة على الجودة من أهمها أن المنظمة المبحوثة لديها توجه نحو الجودة Quality Driven من خلال انتهاج سياسة منع الخطأ ، فضلاﹰ عن عرض المعوقات التي تواجههـا المنظمـة فـي عمليـة التطبيق. وانتهى البحث بتقديم المقترحات المناسبة للحالة القائمة في المنظمة المبحوثة.

The industrial organizations in the developed countries have passed a large step in applying the knowledge management (KM), as for applying technical abilities and developing management systems. Despite the fact that this subject did not get the proper concern in our industrial organizations, because there is a sort of knowledge gap resulted from the enormous development in the communication and information systems of the world. The industrial organizations deployed knowledge management (KM) and used it in activating the methods and means used in the studied organizations. The statistical quality control (SQC) has been used by these industrial organizations to start the use at the beginning of the 3rd decade of the last century. This is considered as a way to get information about the production’s processes and the problem that face them. The study aims to use the (KM) and its means in the shifting to modern statistical quality control (SQC) in one of the most important Iraqi industrial organizations; the State Company for Drugs Industries and Medical Appliances in Nenevah. The study brought a number of results that promoted and availed (KM) in applying (SQC) on the studied organization, as well as demonstrated the obstacles that face the organization in the process of application.

ISSN: 1609-591X

عناصر مشابهة