ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مكونات تقانة المعلومات و انعكاساتها في تحقيق القيمة المضافة الاستراتيجية للمنظمة : دراسة لآراء العاملين في الشركة العامة لصناعة الأدوية و المستلزمات الطبية في نينوى

المصدر: تنمية الرافدين
الناشر: جامعة الموصل - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: المعاضيدي، معن وعد الله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حميد، أيمن جادو (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 32, ع 101
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2010
الصفحات: 9 - 37
ISSN: 1609-591X
رقم MD: 414481
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

28

حفظ في:
المستخلص: سعى البحث إلى التركيز على استخدام مكونات تقانة المعلومات وانعكاساته في تحقيق القيمة المضافة الإستراتيجية للمنظمة من خلال دراسة تطبيقية في الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية في نينوى لتحديد مدى قدرة الشركة على التواصل في استخدام تقانة المعلومات في ظل التسارع التقني الذي تشهده المنظمات وانعكاسات ذلك في تحقيق القيمة المضافة الإستراتيجية للمنظمة. وتجسدت مشكلة البحث في بيان هل أن هناك مكونا من مكونات تقانة المعلومات قد استأثر بالاهتمام دون غيره في تحقيق القيمة المضافة الإستراتيجية. وقد بني البحث على ثلاث فرضيات رئيسة، تم اختبارها باستخدام عدد من الأساليب الإحصائية التي أسهمت في إثباتها وسريانها. وأُعد هذا البحث بثلاثة محاور، وهي: المحور النظري، والمحور المنهجي، والمحور الميداني الذي اعتمدت فيه استمارة الاستبيان بوصفها الأداة الأساسية، وقد تم إعدادها وتقييمها على وفق آراء عدد من المتخصصين. وجرى توزيعها على رؤساء الأقسام ورؤساء الوحدات والشعب الإدارية وموظفي الشركة المبحوثة، إذ تم توزيع (٦٣) استمارة استبانة على منتسبي الشركة المبحوثة في أقسام مختلفة. واختتم البحث بمجموعة من الاستنتاجات والمقترحات، تلخص منها توجيه إدارة الشركة المبحوثة إلى تعزيز وتوسيع استخدامات تقانة المعلومات لتمكينها من تحقيق القيمة المضافة الإستراتيجية. وقد طرح الباحثان مجموعة من المقترحات الموجّهة لخدمة الشركة المبحوثة، منها: توسيع وتطبيق البرامجيات والتطبيقات من خلال فكرة رائدة جديدة تقود بالمنظمة إلى نتائج أفضل في مجال تحقيق القيمة المضافة الإستراتيجية وتعزيزها.

The research sought to concentrate on the use of information technology components and their reflections on achieving the strategic added value through applied study in the State Company of Drugs and Medical Appliances in Nineveh to specify the ability of the company to use information technology within the technical succession witnessed by organization and their reflection on achieving the strategic added value. The research problem embodies in the reflections of using information technology to studied company to achieve the strategic added value. So, the question that is there is another component important rather than other? The research also based on three major hypotheses; theoretical, methodology and field depended on questionnaire as the potential instrument for evaluation. Questionnaire was also distributed to the managerial departments, units, and branches in the studied company, sixty three questionnaires were distributed to the company’s affiliates in random departments. The research concluded a group of results and suggestions summarized by strategic added value. The researcher suggested some programs and applications of pioneer ideas to lead the best results in the strategic added value.

ISSN: 1609-591X

عناصر مشابهة