ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر التجارة الإلكترونية و بعض المتغيرات الاقتصادية في تدفق رأس المال الأجنبي لعينة مختارة من الدول الاسيوية باعتماد التصنيف الصناعي

المصدر: تنمية الرافدين
الناشر: جامعة الموصل - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: حاجي، أنمار أمين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: زنكنة، محمد نائف محمود (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 27, ع 77
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2005
الصفحات: 131 - 144
ISSN: 1609-591X
رقم MD: 417982
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

44

حفظ في:
المستخلص: تعد التجارة الإلكترونية أحد المتغيرات المعاصرة التي برزت في الحياة الاقتصادية وتؤثر بصورة مباشرة في تدفق رأس المال الاجنبي. إن التبادل الإلكتروني أدى إلى سهولة تدفق رأس المال بأنواعه المختلفة سواء الاستثمار المباشر أو الاستثمار المحفظي أو الأنواع الأخرى. فضلا عن ذلك فأن تنافس دول جنوب شرق آسيا لجذب رأس المال الأجنبي أصبحت حقيقة يفرضها واقع ما تقدمه هذه الدول من ضمانات متعددة وامتيازات وتسهيلات مختلفة، وإزاء هذه التطورات تحاول الدراسة الوقوف عند التأثير الاقتصادي للتجارة الالكترونية في تدفق رأس المال الأجنبي، فضلاً عن المتغيرات الاقتصادية الأخرى كالناتج المحلي الإجمالي وسعر الصرف ومعدل التضخم وحجم التجارة الخارجية في دول العينة حسب درجة تطورها الصناعي، كما يحاول هذا البحث تقييم الأداء الاقتصادي لدول العينة وقدرتها على جذب رؤوس الأموال الأجنبية للمدة 1970-2002.

E-.commerce is one of contemporary variables which appear in Economic life; It's directly effect in capital flow. The electronic trade off lead to facility of all kind of capital flow alike of foreign direct investment and foreign portfolio investment or others. The competitive among south east to attract foreign capital flow becomes reality, this country introduce a lot of guarantee and privilege, in front of this evolution, the study try to discover the effect of E. commerce on the capital flow besides of the another variables such as GDP , exchange rate , inflation, foreign trade since 1970-2002.

ISSN: 1609-591X