ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقييم الإفصاح في المصارف التجارية العراقية في ضوء معايير الإفصاح الدولية للمعيار رقم 10 الخاص بالإفصاح في المصارف العراقية : دراسة تحليلية

المصدر: تنمية الرافدين
الناشر: جامعة الموصل - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: خضر، نادية سامي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 28, ع 82
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2006
الصفحات: 111 - 135
ISSN: 1609-591X
رقم MD: 419459
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

49

حفظ في:
المستخلص: يعد الإفصاح المحاسبي الركيزة الأساسية في تحقيق أهداف التقارير المالية التي توفر معلومات ملائمة للإطراف التي تستخدمها في اتخاذ القرارات الاقتصادية، وهو يعطي صورة واضحة وصحيحة للمستخدمين عن الوحدة الاقتصادية، وتزداد أهمية الإفصاح عندما ترتبط بالمصارف التجارية بوصفها تعمل في مجال الوساطة المالية، إذ تتجمع لديها معظم مدخرات المجتمع، وتقوم بمنح الائتمان لفروع النشاط الاقتصادي كافة وأثناء تأدية هذه الوظائف تتعرض المصارف للعديد من المخاطر. وإزاء التطور العالمي في مجال المصارف فقد اهتمت لجنة معايير المحاسبة الدولية بإصدار عدد من المعايير الخاصة بالمصارف التي تتعلق بالإفصاح وأسس القياس المحاسبي، وهذا التطور في البيئة المصرفية على المستوى المحلي أو المستوى العالمي يقودنا إلى التساؤل عن مدى مناسبة الإفصاح وكفايته في المصارف التجارية العراقية للمتغيرات المحلية والدولية وتمشيه مع معايير الإفصاح الدولية الصادرة عن لجنة معايير المحاسبة الدولية.

Accounting disclosure is regarded as one of the main components to achieve the objective of financial records of saving appropriate information to the sides used to make economic decisions, which indicate clearly the economic unit to the users. The importance of disclosure has increased in relation with commercial banks considering the work in the fields of financial inter-mediation. Whereas, it collects most of society reserve and present credit to all branches of economic activity. To reach the international development of banking field, the committee of international accounting standards cares to issue a number of standards of bank which disclosure and the bases of accounting measure. This global progress of banking limits in the local and secular level lead to a wonder the degree of disclosure adequate in the Iraqi commercial banks to the local and secular variables in response with the international disclosure standards issued by the committee of international accountancy standards.

ISSN: 1609-591X

عناصر مشابهة