ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاستثمار في شركات التأمين مع إنموذج مقترح لاحتساب نسب الإستثمار من الأموال المعدة للتوظيف : بحث تحليلي لشركات تأمين أردنية

المصدر: تنمية الرافدين
الناشر: جامعة الموصل - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: الحمداني، رافعة إبراهيم عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 28, ع 84
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2006
الصفحات: 101 - 119
ISSN: 1609-591X
رقم MD: 419892
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

41

حفظ في:
المستخلص: تختلف شركات التأمين عن باقي أنواع الشركات المالية وغير المالية الأخرى في أنها تتعامل بأموال الغير أكثر من تعاملها برأس مالها ، ولاسيما فيما يتعلق بعمليات الاستثمار، فهي بعد أن تجمع الأموال من حملة الوثائق ثم تحتجز منها الاحتياطيات والمخصصات الفنية الكافية لمواجهة الالتزام تسعي إلى تنمية هذه الأموال من خلال توظيفها في مجالات تحقق عائدا مناسبا في ظل ادنى درجات المخاطرة وبذلك تبرز أهمية وأهداف البحث في ثلاثة مستويات، الأول أكاديمي لما يقدمه من مفاهيم نظرية للاستثمار في شركات التامين التي تميزها عن بقية الشركات الأخرى، والثاني فني لمساعدته شركات التأمين في اتخاذ الخطوات العلمية الصائبة للاستثمار من دون الابتعاد عن المحور الأساس الذى أنشئت من أجله هذه الشركات، والثالث تطبيقي لتقييه للسياسات الاستثمارية للشركات عينة البحث، وقد اعتمد البحث على مجموعة إثارات بحثية ومن أبرزها: هل تتطابق النسب القانونية المحددة من قبل الجهات الرقابية على أعمال التامين مع المبادئ وشروط الاستثمار الأكاديمية لشركات التأمين ؟، مفترضا بذلك عدم التطابق ٠ فتوصل البحث إلى مجموعة استنتاجات أبرزها ثبات فرضية عدم التطبق، وخلص البحث إلى إنموذج مقترح لنسب الاستثمار للأموال القابلة للتوظيف (الاستثمار ) في شركات التأمين .

The insurance companies differ from other financial and non-financial companies. They deal with others funds, rather than dealing with capitals especially when they are related to the investment operations. They collect money from insurance policy then carry and take some of them for the reserves and technical allowances sufficiently to face the obligations that the company seeks to maintain and develop funds. The importance and aim of the research emerged in three levels: The first is academic one according to the concepts of investment theory in the insurance companies. The second is the technical for the help for the insurance companies in making the scientific steps for investment. While, the third is an application for evaluating the investment policies for the sample companies, depending on a group of questioning .The most significant one. there are a consistent of the limited legal rates on the insurance jobs and the principles and conditions of the academic investment depending on the hypothesis of disconsistency. The search concludes many results one of them, the stability of the hypothesis of the disconsistency. The research suggested a model for investment rates of the money, which is suitable to employ (investment) in the insurance companies.

ISSN: 1609-591X