ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإعانات الحكومية غير المباشرة على استهلاك الطاقة في المملكة العربية السعودية ودورها في نمو الطلب المحلي خلال الفترة 2001 - 2010

المصدر: مجلة العلوم الإدارية والاقتصادية
الناشر: جامعة القصيم - كلية الاقتصاد والإدارة
المؤلف الرئيسي: العمر، ابراهيم صالح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 6, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2013
التاريخ الهجري: 1434
الشهر: مايو / رجب
الصفحات: 285 - 322
DOI: 10.12816/0009651
ISSN: 1658-404X
رقم MD: 422395
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

86

حفظ في:
المستخلص: على الرغم من كون المملكة العربية السعودية الأكبر من بين مصدري الطاقة، فإن تثبيت أسعارها محلياً بشكل منخفض عن بقية دول العالم جعلها من الدول الأكثر استهلاكاً لها على مستوى الفرد بنسب تدعو لمزيد من القلق حيال مستقبل التنمية في المملكة. وحيث إن السعر يمثل العامل الأهم في الطلب على السلع الاقتصادية فقد سعت هذه الدراسة للتعرف على حجم الفجوة السعرية بين سعر مصادر الطاقة في الداخل وأسعارها المرجعية العالمية والتي تمثل معونة حكومية غير مباشرة على استهلاك الطاقة، وذلك خلال الأعوام 2001-2010م. وقد خلصت الدراسة إلى تنام غير مسبوق في حجم المعونات في المملكة على استهلاك الطاقة بمتوسط نمو 25% ليصل تقدير قيمة الإعانة لأكثر من تريليون وثلث ريال خلال فترة الدراسة. هذا الحجم الكبير والمقدر للإعانة أسهم في نمو غير مسبوق للطلب على مصادر الطاقة الرئيسة في المملكة والمتمثلة بالنفط الخام والغاز الطبيعي والبنزين والديزل، وبنسب تتراوح بين 5,5% إلى-8% سنوياً. كما استهدفت الدراسة اختبار العلاقة قياسياً بين الطلب المحلي على الطاقة ومحددات الطلب بما في ذلك الإعانة الحكومية غير المباشرة على استهلاك الطاقة، حيث انتهت الدراسة إلى وجود علاقة تكامل مشتركة وعلاقة جرانجر سببية أحادية الاتجاه من الإعانات غير المباشرة إلى الطلب المحلي على الطاقة. هذه النتائج تشير إلى الحاجة لإصلاح نظام الإعانة على استهلاك الطاقة لتحقيق التنمية المستدامة المنشودة.

Despite the fact that the Kingdom of Saudi Arabia is the largest oil exporter, it is also one of the largest energy consumers per capita in the world, which leads to more concern about the future of energy in the kingdom. This is due to the governmental subsidies in the form of restricted low prices for domestic oil, natural gas, gasoline, and diesel compared to worldwide prices. The study aims to clarify the size and effect of governmental subsidies. As a result, the price gap between domestic prices and international prices increased rapidly by an average of 5.5-8% annually. This led to a rapid growth of the subsidies during the period 2001-2010. The study showed that the subsidies reached one trillion and third of trillion of S.R. In addition, this study showed that a cointegration exists between the rapid growth of local energy demand and the indirect governmental subsidies with one direct Granger queasily from the indirect governmental subsidies. The results showed a great need for a reform in the governmental subsidies system and energy policy to achieve desired Sustainable development.

ISSN: 1658-404X