ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تعليل الروايات عند الإمام الدارقطني من خلال دراسة تطبيقية تحليلية إحصائية للجزء السابع من كتاب العلل الواردة في الأحاديث النبوية

المصدر: مجلة العلوم الشرعية
الناشر: جامعة القصيم
المؤلف الرئيسي: العبادي، زياد سليم عيد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Abbady, Zeiad Saleem Eid
المجلد/العدد: مج 4, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2011
التاريخ الهجري: 1432
الشهر: يوليو / رجب
الصفحات: 661 - 730
ISSN: 1658-4066
رقم MD: 422454
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

92

حفظ في:
المستخلص: يعد علم العلل من أدق المسائل وأغمضها في علوم الحديث، وقليل هم المتميزون فيه، كان في مقدمتهم، الإمام الدار قطني في كتابه " العلل الواردة في الأحاديث النبوية". يعالج الباحث جزءًا من هذا الكتاب من خلال دراسة تطبيقية تحليلية إحصائية للمجلد السابع منه. ويقرب الباحث كثيرًا من العبارات والألفاظ المتداولة عند المتقدمين، فيربطها بعبارات المتأخرين من أهل هذا الفن. ويقوم بدراسة إحصائية لألفاظ هذا الإمام وعباراته، وأنواع العلل التي في كتابه، ويجيب الباحث عن بعض الأسئلة والاستفسارات المستفادة من خلال هذه الدراسة كنتائج لها.

The science of hadith defects is considered as one of the minutes and ambiguous matters of the hadith sciences. It is only a small number of scholars who is distinguished and specialized in this field. Of them, and first comes the imam al-Darqutni and his book on the subject "al-Ilal al-waridah fi al-ahadith al-Nabawiyyah". In this paper we study parts of the seventh volume of the book in analytical, applied and statistical methods. We also explain and make easier some of the terms used by classical and modern scholars and compare between their use of the terms. The researcher also collects and counts the terms used by al-Daraqutrni and kinds of defects mentioned in his book, he answers the questions of the study.

ISSN: 1658-4066