ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إجراءات تسجيل العلامات التجارية في المملكة العربية السعودية : دراسة تحليلية مقارنة في ضوء أحكام اتفاقية تربس ومعاهدة باريس لحماية الملكية الصناعية

المصدر: مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الإقتصاد والإدارة
الناشر: جامعة الملك عبد العزيز
المؤلف الرئيسي: القرشي، زياد أحمد حميد (معد)
المجلد/العدد: مج 26, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2012
التاريخ الهجري: 1433
الصفحات: 349 - 411
DOI: 10.4197/Eco.26-1.8
ISSN: 1319-0997
رقم MD: 422853
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تضمن نظام العلامات التجارية السعودي شأنه شأن باقي قوانين العلامات التجارية في مختلف دول العالم إجراءات لتسجيل العلامات التجارية، إلا أن معالجة هذا الموضوع في المملكة العربية السعودية تكتسب أهمية خاصة نظراً للندرة الكبيرة في المؤلفات التي تعالج مسائل العلامات التجارية وفقاً للقانون السعودي. انضمت المملكة العربية السعودية في عام 2005م إلى اتفاق الجوانب المتعلقة بالتجارة من حقوق الملكية الفكرية (والذي عرف بعد ذلك باتفاقية تربس). إن انضمام المملكة إلى اتفاقية تربس يلزمها بأن تضمن تشريعاتها حداً أدنى من الحماية لحقوق الملكية الفكرية، أن تعدل قوانينها الوطنية بما يتفق مع هذه الاتفاقية. صدر نظام العلامات التجارية السعودي في عام 2002م قبل انضمام المملكة إلى اتفاقية تربس. السؤال الذي يثار هنا هو إلى أي مدى تتوافق إجراءات تسجيل العلامات التجارية في نظام العلامات التجارية السعودي مع الحد الأدنى من الالتزامات الذي فرضته اتفاقية تربس على الدول الأعضاء. تحاول هذه الورقة الإجابة على العديد من التساؤلات. من هم الأشخاص الذين يحق لهم طلب تسجيل العلامات التجارية؟ وما هي القواعد التي يجيب مراعاتها عند تقديم طلب تسجيل العلامة التجارية؟ وما هي الجهة المخولة بتسجيل العلامات التجارية؟، وما هي الطريقة التي تتبعها لفحص العلامة قبل تسجيلها؟ وما هي طرق الطعن في القرارات الصادرة بشأن طلبات التسجيل؟

Saudi Trademark Law, as all trademark laws around the world, addressed the issue of trademark registration procedures. Yet, this issue gains special importance, due to the fact that there is a huge gap in the legal writings in Saudi Arabia. In the year 2005 Saudi Arabia joined the Agreement on Trade-Related Aspects of Intellectual Property Rights (TRIPS). Under the TRIPS Agreement, all members are obligated to adopt minimum standards for the protection of intellectual property rights, and to adapt their national laws to be in line with the provision of the agreement. Kingdom of Saudi Arabia issued a new Trade Mark law in 2002, before its joining to the TRIPS agreement. The question that arises here is that to what extent the Saudi trademark registration procedures are in line with the TRIPS requirements. This paper attempts to answer other questions. Who are the persons that have the right to apply for trademark registration? What are the rules that have to be followed when submitting a trademark registration application. What is the governmental body responsible for the registration of trademarks, and what is the examination method used to determine the registability of a trademark. What are the available ways to appeal decisions on applications for registration.

ISSN: 1319-0997
البحث عن مساعدة: 809037 802368