ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مستلزمات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المديرية العامة للدفاع المدني : دراسة تطبيقية في المديرية العامة للدفاع المدني في محافظتي دهوك و أربيل

المصدر: تنمية الرافدين
الناشر: جامعة الموصل - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: المرعاني، بيار محمد رشيد عمر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 30, ع 92
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2008
الصفحات: 257 - 287
ISSN: 1609-591X
رقم MD: 424127
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: سعت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى إمكانية تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المديرية العامة للدفاع المدني، ومدى استعداد المسؤولين في المديرية العامة للدفاع المدني لتطبيق هذا المفهوم الجديد، ومن ثم التهيؤ لرسم السياسات المستقبلية وتحقيق الأهداف المرسومة من خلال تطبيق هذا المفهوم. والمنهج الذي اتبعه الباحث في هذه الدراسة هو المنهج الوصفي التحليلي، لتحليل المعلومات التي جمعها بوساطة الاستبانة التي قام ببنائها لجمع المعلومات، حيث كان مجتمع الدراسة ينحصر في ضباط المديرية العامة للدفاع المدني في محافظتي دهوك واربيل، وقد تم اختيار عينة عشوائية مكونة من (198) ضابطا من بين (٤٠١) ضابط في المديرية العامة، واستخدم الباحث الأساليب الإحصائية للتعامل مع البيانات الميدانية، وخضعت البيانات كافة للتحليل الإحصائي باستخدام حزمة (SPSS) وأهم النتائج التي توصل اليها الباحث أن هناك مستلزمات ترى عينة الدراسة أنها ضرورية لتطبيق إدارة الجودة الشاملة، وهناك مقترحات شاركت بها عينة الدراسة جديرة بالاهتمام، تتمثل في مطالب تدريبية، إدارية تنظيمية، تحفيزية اجتماعية، تقنية. وأهم المقترحات التي يقترحها الباحث هو التركيز على جوانب تدريبية خاصة تناسب الخصائص الشخصية لأفراد عينة الدراسة ودراسة المتطلبات المقترحة كافة من عينة الدراسة والتي يرى الباحث أنها ضرورية لنجاح تطبيق هذا المفهوم، وكذلك في تنفيذ الأعمال المناطة بالمديرية العامة للدفاع المدني.

This study aimed at identifying the requirement of applying total quality management in the general administration of civil affairs and the readiness of the responsible for applying the total quality management and exploring the future policies which lead to apply the total quality management. The researcher used a descriptive analytical procedure for analysis the data and used questionnaire to collect data. The sample was some officers in the General Administration of Civil Affairs. The researcher used random sample (198 officers) from the total number of the officers (104 officers), then the researcher used statistical analysis (SPSS program). The most important results the researcher arrived to be that there are necessary requirement which are seen by the studying sample for total quality management application and there recommending which are desiring attention portend the studying sample represented by training requirement, managing, organizing, motivating social and technical. The most important recommendation which are recommended by the researcher is the focusing and the training special sides satisfying with personal characters for the persons of the studying and studying all the Providing the required requirements and Investigating and analysis the results of this research which constitute a successful step towards applying total quality management and also for executing the business which the general administration of civil affairs.

ISSN: 1609-591X