ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تعليم الريفيات الواقع والاحتياجات

المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: الحميري، أزهار أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع 4
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2007
الصفحات: 762 - 778
ISSN: 1812-0380
رقم MD: 424732
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى تحديد أهم الفرص التعليمية المتاحة للريفيات وحجم المسجلات منهن في المدارس ومقارنة ذلك بالذكور المسجلين في المدارس والعدد الكلي لهن. ومدى تلبية المناهج الدراسية النظامية لحاجات الريفيات المختلفة. اعتمد استبيان بالمقابلة الشخصية لاستيفاء بيانات البحث من عينة قوامها 200 تلميذة ريفية أخذن من ثماني مدارس ريفية من منطقتي المدائن وأبي غريب في محافظة بغداد وقد استخدمت مجموعة من الأساليب الإحصائية في تحليل بيانات الدراسة والمتمثلة بالنسب المئوية، الوسط الحسابي، المعدل القياسي. تركزت أهم نتائج البحث بما يأتي:
1. قلة الفرص التعليمية المتاحة للريفيات وخاصة الوسائل غير الرسمية منها.
2. مازالت الريفيات محرومات من التعليم خاصة للمراحل المتقدمة منها، إذ كانت نسبة المسجلات منهن في الثانوية 6% من مجموع الفتيات ضمن الفئة العمرية 12-19 سنة في الريف.
3. على الرغم من احتواء المناهج الدراسية على نسبة جيدة من المعلومات والمعارف التي تفيد المرأة عموما والريفية خصوصا إلا أن نسبة استفادتهن منها كانت قليلة لعموم مجالات الحياة بمتوسط قياسي قدره 1.46 فيما كانت أدني من ذلك للمجالات المنفردة المختلفة. أوصى البحث بضرورة العمل على بناء وتنشيط برامج إرشادية وتعليمية لتعليم الكبار لتستفيد منها المتسربات من التعليم والأميات من الريفيات، وكذلك تركيز الاهتمام وتطوير الدروس ذات العلاقة بالريفيات لتحقيق أفضل النتائج منها.

This research aims at the determination of the best opportunities for education available to rural women also a comparison between those women who are studying with males and their total number , and what the curriculum could suit to the rural women needs.
Personal interview by Questionnaire was used to obtain data from 200 female students taken from 8 rural Primary and Secondary Schools in Abu ghraib and Almadain Provinces in Baghdad .Many statistical methods were used to analyse these data .
The main findings were :
1. Shortage of education opportunities available for the rural women especially the adults education programs.
2. Rural women are suffering from shortage of education especially in the advance stage (only 7% of their total number reach Secondary Schools).
3. The benefit ratio for the rural women from the education in all aspects of life was low 1،64 in spite of the good amount of knowledge contained in the curriculums.
The research recommended to construct and animate adult education programs (Agricultural Extention and Illitracy elimination ) ,besides make use of those lessons related to the rural women to achieve the best result.

ISSN: 1812-0380

عناصر مشابهة