ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير نوع الزيت النباتى والمذيب والطور الحشرى فى تنشيط بعض المبيدات لمكافحة الذبابة المنزلية Musca domestica L , Muscidae , Diptera

المصدر: مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية
الناشر: جامعة الموصل - كلية التربية الأساسية
المؤلف الرئيسي: الملاح، نزار مصطفى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ابراهيم، عبدالجبار خليل (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 5, ع 3
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2007
الصفحات: 13 - 25
ISSN: 1992-7452
رقم MD: 426388
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: أظهرت نتائج الدراسة الحالية أن نسب التنشيط تباينت بحسب نوع الزيت والمذيب وطور الذبابة المنزلية المستخدم في الدراسة إذ أعطى مبيد الازادراختين المخلوط مع زيت السمسم بنسبة (١:١) والمذاب في الأسيتون أعلى نسبة تنشيط للمبيد في طور البيضة، وبلغت هذه النسبة ١.٣٨ فيما بلغت قيمة الفاعلية النسبية 27% مقارنة بزيت بذور الحبة السوداء الذي خفض نسبة التنشيط إلى ٠.٨٦ والفاعلية النسبية إلى- 15.38% أعطى زيت السمسم مع المبيد سيرومازين والمذاب في الأسيتون أعلى نسبة تنشيط وفاعلية نسبية في طور اليرقة إذ بلغت هذه القيم 1.4 و28.7 على التوالي . وتفوق زيت السمسم المخلوط بنسبة (١:١) مع الازادرختين المذاب في الأسيتون في نسبة التنشيط والفاعلية النسبية في العذاري المعاملة عن بقية المبيدات وحل المبيد ازميثفوس المذاب في الأسيتون والمخلوط بنسبة (١:١) مع زيت السمسم في المرتبة الأولى عند معاملة الحشرات الكاملة في نسبة التنشيط والفاعلية النسبية التي بلغتا ١.٤٢و ٣٠% على التوالي.

The results of this study revealed that the synergistic ratio of insecticides were varied according to the kind of oil, solvent, and insect stage used in this study. The mixture of Azadirachtin with sesame oil (1:1) ratio and diluted in acetone showed a higher synergistic ratio and relative efficiency on egg stage which reached 1.38 and 27% respectively in comparison with the oil of black cumin seeds (sativa L.) which reached 0.86 and 15.38% respectively. The higher synergistic ratio and relative efficiency were obtained from treating larval stage by Cyromazine and mixed with sesame oil (1:1) ratio and diluted in acetone in comparison with values of synergistic ratio and relative efficiency of Azadirachtin and Azamethiphose mixed with sesame oil (1:1) ratio on people and adult stage respectively. The results of the degree of synergism confirmed the result of the synergistic ratio.

ISSN: 1992-7452