ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استخدام تقانة شبكة المعلومات و الإتصالات في دعم نظام المعلومات الضريبي المقتبسات : دراسة مقترحة للتطبيق على دائرة ضريبة الدخل في مدينة أربيل قسم الشركات فرع 1 و 2

المصدر: تنمية الرافدين
الناشر: جامعة الموصل - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: خليل، أحمد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 34, ع 108
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2012
الصفحات: 31 - 53
ISSN: 1609-591X
رقم MD: 427074
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

70

حفظ في:
المستخلص: بعد ظهور شبكة المعلومات والإتصالات والآفاق الجدیدة التي هیأتها هذه التقانة للانفتاح على العالم وزیادة المعرفة وسرعة التطور في جمیع المیادین وعلى جمیع الأصعدة، یحاول هذا البحث لفت الإنتباه إلى مجالات الإستفادة من تقانة شبكة المعلومات والاتصالات في إحدى أهم قطاعات الدولة، وهي دوائر الضریبة وبالتحدید في مجالي حصر المكلفین وتحصیل وجمع المعلومات عن أنشطة المكلفین مستنداً إلى واقع الحال في الدوائر الضریبیة عینة البحث والذي یشیر إلى افتقار هذه الدوائر في الوقت الراهن إلى ما یمكن عده نظام معلومات متكامل وسلیم واتباع المنهج الإستنباطي في محاولة وضع اسس بناء الأنموذج المقترح والآلیات المناسبة لاستخدام ما هو ملائم من أنواع شبكة المعلومات وسبل التبادل الإلكتروني للبیانات والتهیئة لوضع نظام معلومات متكامل في دوائر الضریبة عینة البحث، وبشكل یمكن معه التقلیل من التعقیدات الناتجة عن كثرة الإجراءات الروتینیة المصاحبة لعملیة التحاسب الضریبي في الوقت الراهن والتي تحول دون إنسیابیة تدفق المعلومات عن المكلفین (الشركات) بالنوعیة والتوقیت المناسبین وزیادة مستوى التفاعل بین جانبي العملیة الضریبیة (الدوائر الضریبیة – المكلفین) والذي تقتضي إقامته توفیر مجموعة من المتطلبات منها إعادة النظر في تخطیط القوى العاملة في الدوائر الضریبیة وزیادة الدعم الحكومي لتطویر البنیة التحتیة للاتصالات أو تحفیز القطاع الخاص لتقدیم الدعم والتسهیلات اللازمة لبناء المشاریع المساندة.

The emergence of information and communication networks and new perspectives opened by this technology to the world, increase the knowledge and the speed of development in all field. This research attempts to draw the attention to the areas to take advantage of the IT networks and communications in one of the most important sectors of the state, taxation departments, specifically in the areas of inventory charge and collect information on the activities of mandate. The process of collecting information (quotes) on the activities of mandate is however the first step. The task in the process of settling accounts tax may affect the process of settling accounts tax on the principles and rules of sound science. Thus, this may raise the level of service to both sides of the process (tax departments - in charge). The weakness in this process caused a lot of problems at the present time due to the lack of a focal process on the basis of stable and sound. The methods of reliance in valuation and assessment are usually based on inaccurate information and inappropriate character. This consequently causes turn to the lack of justice in taxation and the sense of non charge payment of tax evasion and an attempt to pay, which affect the final outcome on the economy of the State.

ISSN: 1609-591X