ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العراق عام 2020 م رؤية مستقبلية

المصدر: حصاد الفكر
الناشر: شركة الرسالة للصحافة والطباعة والنشر والتوزيع
مؤلف: مركز الخليج للدراسات الاستراتيجية. مجلس الفكر العربي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحاروني، علي عبدالفتاح (عارض)
المجلد/العدد: ع 191
محكمة: لا
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2008
التاريخ الهجري: 1429
الشهر: ربيع أول / مارس
الصفحات: 33 - 38
رقم MD: 429456
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex, IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: شهد العراق تغيرات سريعة وغير متوقعة منذ الغزو الأنجلو أمريكي له عام 2003 م، مما دفع العديد من المراقبين الدوليين إلى القول بصعوبة التنبؤ بمستقبل هذا البلد؛ لذلك فقد ارتأى مجلس الفكر العربي التابع لمركز الخليج للدراسات الاستراتيجية ضرورة رسم رؤية مستقبلية عن العراق.
من خلال ثلاثة محاور: أولها يتناول البيئة الداخلية في العراق وإشكالياتها مثل القوى المؤثرة في الداخل العراقي ونمط النظام السياسي بعد الغزو، وصعود المد الطائفي... إلخ، والبيئتين الاقتصادية والأمنية، وتم طرح خمسة سيناريوهات مستقبلية للبيئة الداخلية عام 2020 م.
أما المحور الثاني: فلقد تناول البيئة الإقليمية ودور القوى الفاعلة فيها، سواء الدول العربية أو دول الجوار مثل إيران وتركيا، أو إسرائيل التي تعمل على أن يكون عراق المستقبل معزولاً عن دائرة انتمائه العربية، وقد طرحت عدة سيناريوهات مستقبلية للبيئة الإقليمية عام 2020 م.
أما المحور الثالث: فيتناول التأثيرات البيئية الدولية على العراق بعد غزوه، والتي من أهم ملامحها فشل الولايات المتحدة في سعيها إلى إعلان قيام نظام عالمي هرمي تنفرد بقمته، وهو ما وضع المعوقات أمام قيام هذا النظام، بالإضافة إلى رغبة قوى دولية في عدم الخضوع له والتحرر منه، لينتهي الكتاب إلى طرح ثلاثة سيناريوهات مستقبلية محتملة للبيئة الدولية في العراق عام 2020 م.

عناصر مشابهة