ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاتجاهات المتبادلة بين الأطفال المقيمين في المرسسات الايوائية و الأطفال المقيمين مع أسرهم : دراسة استطلاعية

العنوان بلغة أخرى: Interperosonal Relations Amon Children Living in Residential Facilities and Children Living with Their Families a Prospective Study
المصدر: مجلة دراسات الطفولة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة
المؤلف الرئيسي: كرم الدين، ليلى أحمد السيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحلو، سوسن إبراهيم مصطفى (م. مشارك), عبده، سميرة أبو زيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 16, ع 58
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2013
الشهر: يناير - مارس
الصفحات: 114 - 119
ISSN: 2090-0619
رقم MD: 430825
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

66

حفظ في:
المستخلص: الخلفية: إن التفاعل الاجتماعي يمكن الفرد من بناء أدوات ذهنية جديدة تساعد على زيادة المشاركة الاجتماعية أكثر تطوراً وأكثر تعقيدا ًوإن المعرفة المبكرة بالاتجاه نحو الآخر (بالقبول / الرفض) تعطي فرصة أكبر في تحديد أوجه القصور وعلاجها مبكراً وهي في المراحل الأولى لتكوينها حتى يسهل تغير مكوناتها. مشكلة الدراسة: كانت مشكلة الدراسة في لماذا يرفض الأطفال المقيمين في المؤسسات الإيوائية زيارات القوافل الخيرية ؟، وكيف يرى الأطفال المقيمون في المؤسسات الإيوائية الآخرين ؟، وكيف يرى الأطفال المقيمين مع أسرهم هؤلاء الأطفال ؟ وما هو اتجاه هؤلاء الأطفال كل منهم نحو الآخر ؟ تساؤلات الدراسة: تحددت تساؤلات الدراسة في ما هي اتجاهات الأطفال الذكور المقيمين في المؤسسات الإيوائية نحو الأطفال المقيمين مع أسرهم ؟، وما هي اتجاهات الأطفال الإناث المقيمات في المؤسسات الإيوائية نحو الأطفال المقيمين مع أسرهم؟ منهج الدراسة: المنهج الاستكشافي لأنه يتلائم مع موضوع الدراسة. عينة الدراسة: أفراد العينة (203) طفلاً تنقسم إلى (30 طفلاً) من الأطفال المقيمين في المؤسسات الإيوائية. (179 طفلاً) من الأطفال المقيمين مع أسرهم. الأدوات: مقياس اتجاهات المتبادلة بين الأطفال المقيمين في المؤسسات الإيوائية والأطفال المقيمين مع أسرهم. (إعداد الباحثة). نتائج الدراسة: أشارت النتائج إلى أن اتجاهات الأطفال الذكور المقيمين في المؤسسات الإيوائية نحو الأطفال المقيمين مع أسرهم مقياس الاتجاهات التبادلية إيجابية، باستثناء عبارة (زميلي بالمدرسة يفهم مشاعري بسهولة) وعبارة (أحب أن أذهب إلى زميلي بالمدرسة في منزله) ، وأن اتجاهات الأطفال الذكور المقيمين مع أسرهم نحو الأطفال المقيمين في المؤسسات الإيوائية على مقياس الاتجاهات المتبادلة إيجابية باستثناء عبارة (أحب أن أذهب إلى زميلي المقيم في الدار)، وعبارة (أغضب من زميلي المقيم بالدار لأن المدرس يحبه أكثر مني)، وأن اتجاهات الأطفال الإناث المقيمات في المؤسسات الإيوائية نحو الأطفال المقيمين مع أسرهم على مقياس الاتجاهات المتبادلة إيجابية، باستثناء عبارة (زميلتي بالمدرسة تفهم مشاعري بسهولة)، وأن اتجاهات الأطفال الاناث المقيمات مع اسرهن نحو الأطفال المقيمين في المؤسسات الإيوائية على مقياس الاتجاهات المتبادلة إيجابية باستثناء عبارة (زميلتي المقيمة في الدار هادئة في سلوكها وعبارة (زميلتي المقيمة في الدار تعيش أفضل مني).

Backgrounds: Children abuse in families is carried out under the pretence of punishment and this creates an understanding in a child that such punishment is justified. Emotional abuse is most often in the form of reviling - 62.2 %, physical abuse in the form of hitting with hands or feet -. 26.5%, beating-16.3% and pulling by hair-15.3% . Study Problem: The issue arises from that the researcher - while being on a visit to an orphanage with one of the convoys of a charity establishments- notices that the orphan children refused to deal with the members of the convoy, and. one of the orphans asked sarcastically with rage: "Why are you here? We do not need you. We went to other studies dealt with the image of the other as those orphans see it. Study Objectives: General objective: Identifying attitudes of children living in residential. Methodology: Exploratory Approach. Sample: Sample subjects are 203 children, they are divided into: (30) Children who live in lodging institutions and ) 179) children of sample subjects of children who live with their families. Tools: Measurement of Interchanging Attitude Among Children living in Accommodation Establishments and Those Living with Their Families. (Prepared by the Researcher). Results: Trends male children living in residential institutions to children living with their families gauge trends positive reciprocity, with the exception of the phrase (school colleague easily understand my feelings) and words (1 would love to go to my colleague, the school in his home). Trends are male children living with their families about children living in institutions shelter on a scale trends mutual positive except the phrase (I'd love to go to my colleague who lives in Casablanca).

ISSN: 2090-0619