ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







عبدالمطلب جد رسول الله صلى الله عليه وسلم : دراسة فى سيرته ونشاطاته العامة

العنوان المترجم: Abdulmutallab grandfather of the Messenger of Allah peace be upon him: a study in his biography and general activities
المصدر: مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية
الناشر: جامعة الموصل - كلية التربية الأساسية
المؤلف الرئيسي: عبدالحكيم، ظافر عبدالنافع (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 12, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2012
الصفحات: 401 - 434
ISSN: 1992-7452
رقم MD: 433636
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

81

حفظ في:
المستخلص: استطاع عبد المطلب أن يصبح سيداً لمكة رغم منافسة عمه له و بمساعدة أخواله من الخزرج له إذ كان قد ولد في المدينة وجاء به عمه المطلب إلى مكة عندما كان صغيرا وتربى في بيت عمه المطلب وحتى غلب عليه اسم عبد المطلب بعد إن كان اسمه شيبه الحمد وقد سبق عبد المطلب قصي بأن جمع قريش واسكنها مكة حول الحرم بعد إن كانوا متفرقين في شعاب مكة وجمع وظائف الحج السقاية والرفادة بيده ثم أصبح بعده المطلب زعيما لمكة ثم هاشم الذي أوجد الإيلاف والمعاهدات التجارية مع القبائل العربية ومع الفرس والروم وأصبحت التجارة تذهب وترجع بأمان إلى مكة وقد استطاع عبد المطلب بعد أن أصبح سيداً لمكة خلفاً لوالده هاشم أن يقوم بمهمة إدارة مكة فضلا عن وظائف الحج واستطاع عبد المطلب أن يعيد حفر بئر زمزم رغم مخاصمة قريش له فأصبحت هي البئر الرئيسية في مكة وتصدى لحملة أبرهة عندما أراد هدم الكعبة ولكن تدخل العناية الإلهية هي التي أفشلت خطة أبرهة وكان عبد المطلب يميل إلى السلم فقد كان يلجأ إلى التحكيم عندما خاصمته قريش عند حفر بئر زمزم وخاصمه أهل الطائف في بئر له في الطائف لكن نتيجة التحكيم كانت لصالحه وتطرق البحث إلى محاولة عبد المطلب تقديم ابنه كنذر إذا ولد له عشرة أولاد أن يذبح أحدهم تقربا لله ولكنه بدل ذلك فداه بمائة من الإبل فضلا عن أن عبد المطلب لم يكن غنيا كبقية الأسر القرشية الغنية لكنه كان لديه ابل كثيرة وكان يسقي لبنها للحاج مع ماء زمزم وكذلك يقوم بإطعامهم فضلا عن أنه كان من الموحدين حسبما ذكرت المصادر ولم تك له قناعة تامة بشرك قومه. ولما ولد الرسول (صلى الله عليه وسلم) فرح به وقام باختيار مرضعة له وهي حليمة السعدية وكان يرعاه ولما كبر أصبح يأتي ويجلس إلى جانبه وكان يتوقع أن يكون له شأن أو يكون النبي المنتظر حسبما اخبر بذلك من قبل سيف بن ذي يزن حاكم اليمن فضلا عن أن مكة قد تقدمت حضارياً في زمنه من النواحي الاجتماعية والاقتصادية ولما رأت قبيلة خزاعة مكانة عبد المطلب طلبت محالفته كأنما أصبحت مكة في زمنه مهيأة لدخول عصر جديد وهو عصر الرسالة الإسلامية.

In spite of his uncle’s competition, Abdulmuttalib was able to become chief in Mecca. As he was born AL-madina ،his relatives from al-khazraj supported him also. His uncle al-Mutalib brought him and was raised in Mecca when he was still a child. He was even named Abdulmuttalib instead of his real name shaiba Al Hamd. Abdulmuttalib gathered kurysh's houses round or near kaa’ba when Qussay was unable to do that. He was able to control‚ Al-siqaya and Rifafa (giving food and drink). When Hashim cama after him, he achieved Al-Eyllaf and made alliances with other tribes and states like Persia. That made trade prosperous and moving on safe roads. Zamzam was well re-dug again during Abdulmuttalib's time, though the work was difficult and the other Mecca. Abdulmuttalib challenged Abraha when he wanted to destroy kaa’ba. Allah failed Abraha and saved kaa’ba. Abdulmuttalib was a man of peace and tended to take roles of judgment in cases of disputes. He also made a vow to slain a boy if he was given ten boys to be asacrificed to Allah. But later he sacrificed a hundred camels though he was poor. He was monotheist and was not satisfied with people's beliefs. He was content when the prophet was born and Haleema was to breast-feed and take care of him. He always expected good future for the prophet‘ and as Saif Ibn thi Yazin progress. Mecca made progress in culture and economy in his time.

ISSN: 1992-7452

عناصر مشابهة