ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاستعلامات اللغوية بجامعة الإمام : نماذج تقويمية

العنوان بلغة أخرى: Linguistic Questions And Answers Community Service Provided By Imam Mohammad Ibn Saud University: (Evaluation Examples)
المصدر: مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الملك عبدالعزيز
المؤلف الرئيسي: السبيهين، محمد بن عبدالرحمن بن عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 19, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2011
الصفحات: 235 - 264
DOI: 10.4197/ Art.19-2.6
ISSN: 1319-0989
رقم MD: 454805
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: سن قسم النحو والصرف وفقه اللغة بكلية اللغة العربية منذ ما يقرب من عقدين سنة علمية نافعة حين أنشأ لجنة علمية ندبها لإستقبال ما يشكل على أفراد المجتمع بفئاته المختلفة من قضايا علوم اللغة العربية، وحظيت هذه اللجنة بالثقة. ثم بدأ القسم في نشر ما يراه محكما من أجوبة هذه اللجنة في الصحيفة التي تصدرها الجامعة (مرآة الجامعة ) تحت عنوان : الهاتف الفصيح يجيب عن أسئلتكم، وتوقف هذا النشر في السنوات الأخيرة . ونتيجة إحصاء الأسئلة المنشورة وإرجاع كل واحد منها إلى نوعه أجاب هذا البحث عن السؤال المهم : عم يسأل الناس ؟ كما اتضح في البحث سبب الاقتصار على المنشور من أجوبة اللجنة من ما لم ينشر. وفي البحث وقوف عند كل جواب من أجوبة اللجنة يفتقر إلى إضافة أو بيان أو استدراك بالرجوع إلى مصادر المسألة. وختم البحث بملحوظات عامة على أجوبة اللجنة مما يفيدها عند استئنافها نشر ثمارها النافعة في صحيفة الجامعة أو غيرها؛ ليتاح هذا الخير الكثير المكنون في ملفات اللجنة لطالب العلم حيث كان موقعه.

For a couple of decades, a specialized committee from the Department of Syntax and Philology, Arabic Language College has been assigned to provide the community with the service of receiving and answering queries related to Arabic Language. The service is highly trusted & appreciated. Later, a selection of the answers were published in the University's periodical (Mira'h-tul-Jameah), which was stopped recently. The Study analyses & categorizes the published questions to identify the most common trends of questions &, where needed, clarifications were added to some answers. The Study is concluded by some comments on the service which might be useful once the publication is resumed.

ISSN: 1319-0989

عناصر مشابهة