ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الخصائص الاجتماعية لأبناء الأسر السعودية المقيمة في الخارج و علاقتها بقيم المواطنة لديهم : دراسة مطبقة على أبناء الأسر السعودية المقيمة في كل من جمهورية مصر العربية و الجمهورية السورية

المصدر: شؤون اجتماعية
الناشر: جمعية الاجتماعيين في الشارقة
المؤلف الرئيسي: الزبن، إبراهيم بن محمد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Zabin, Ibrahim Mohammed
المجلد/العدد: مج 30, ع 117
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2013
الشهر: ربيع
الصفحات: 9 - 68
DOI: 10.12816/0001404
ISSN: 1025-059X
رقم MD: 466509
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

124

حفظ في:
المستخلص: تسعى هذه الدراسة إلى محاولة التعرف على الخصائص الاجتماعية لأبناء الأسر السعودية المقيمة في كل من جمهورية مصر العربية والجمهورية العربية السورية وعلاقتها بقيم المواطنة لديهم، وانبثق من هذا الهدف عدة تساؤلات، تمثلت في التعرف على الخصائص الديموغرافية، والاجتماعية، والاقتصادية لأبناء الأسر السعودية المقيمة في مصر، والتعرف على الخصائص الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية لأبناء الأسر السعودية المقيمة في سوريا، والتعرف على العلاقة بين الخصائص الديموغرافية، والاجتماعية، والاقتصادية لأبناء الأسر السعودية المقيمة في مصر وعلاقتها بقيم المواطنة لديهم،والتعرف على العلاقة بين الخصائص الديموغرافية،والاجتماعية،والاقتصادية لابناء الاسر السعودية المقيمة في سوريا وعلاقتها بقيم المواطنة لديهم، بالإضافة إلى التوصل لمقترحات لتنمية قيم المواطنة لدى أبناء الأسر السعودية المقيمة خارج المملكة. واحتوى الإطار النظري على تقديم عرض لبعض النظريات العلمية التي حاولت تفسير تلك الخصائص، وتم ربط مفاهيمها وتصوراتها النظرية، وفي هذا السياق تم توظيف النظرية التفاعلية الرمزية ونظرية التبادلية، ونظرية الصراع الثقافي، وتم عرض العديد من الدراسات السابقة التي اهتمت بموضوع الدراسة الحالية. وأما في الإجراءات المنهجية فتعد الدراسة دراسة وصفية، وتم الاعتماد على منهج المسح الاجتماعي بالعينة، والمنهج المقارن. وتكون مجتمع الدراسة من أبناء الأسر السعودية المقيمة في الخارج، وتم تحديد الجمهورية المصرية والجمهورية السورية. كما تم استخدام أدوات بحثية مناسبة للحصول على بيانات الدراسة وهي: أداة الاستبيان، والرجوع إلى الوثائق والمصادر الاحصائية المنشورة. وتم حصر بالعينة على أربعة وعشرين ومئة من المبحوثين، حيث كان عدد المبحوثين في مصر خمسين مبحوثاً، وكان عدد المبحوثين في سوريا أربعة وسبعين مبحوثاً. وتم استخدام عدة أساليب إحصائية، وذلك باستخدام برنامج SPSS لإدخال البيانات، وإجراء الحسابات الإحصائية عليها. كما تم استخدام عدة أساليب إحصائية في معالجة البيانات لاستخلاص النتائج التي تجيب عن تساؤلات الدراسة، ومنها أساليب الإحصاء الوصفي التي تتضمن عرض البيانات باستخدام الجداول التكرارية والنسب المئوية، هذا بالإضافة إلى استخدام مربع لمعرفة الفروق بين العينتين. وتم عرض مناقشة نتائج الدراسة، حيث توصلت إلى معرفة الخصائص الاجتماعية لدي أبناء الأسر السعودية القيمية في الخارج، وتوصلت أيضاً إلى أهمية معرفة العوامل التي تؤثر على الهوية للمجتمع السعودي، والشعور بالانتماء إليه، ومدى الالتزام بقيم ومعايير ذلك المجتمع، ومدى الاعتزاز والفخر بالانتساب له، ومدى الاهتمام والمشاركة في القضايا والمشكلات الاجتماعية فيه، وتمت مناقشة ذلك في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة. وبناء على هذه النتائج، تم تقديم بعض التوصيات العلمية والمجتمعية التي تسهم في استقطاب هؤلاء الأبناء وتنمية روح المواطنة لديهم.

This study aims to try to identify the social characteristics of children of Saudi families residing in each of the Arab Republic of Egypt and the Syrian Arab Republic and its relationship to the values of citizenship they have. Based on this objective study posed several questions specifically, to identify demographic characteristics, social, and economic to the children of Saudi families living in Egypt, and to identify demographic characteristics, social, and economic to the children of Saudi families living in Syria, and to identify the relationship between their characteristics to the values of citizenship, as well as making recommendations for the improving of their citizenship values. In the theoretical framework, the study offered several theories helped explain the relationship between the variables of the study. Moreover, many previous studies that were interested in this present specific study have also been presented. In the methodology- framework, the current study is descriptive analytic study. The study population consisted of children of Saudi families living abroad, specifically in Egypt and Syria. Several research tools and statistical methods appropriate for the data of the study. The study used descriptive statistics for data description, and chi square to see the differences between the two samples. The final section discussed the most important findings of the current study in the light of the theoretical framework and previous studies. The study reached several results to determine the most important social characteristics to the children of Saudi families living in Egy pt, and in Syria. In a addition, it reached to the factors that influence their identity and their belonging to Saudi society-. Based on these results, the study presented some of the recommendations that contribute to their participation and their belonging to Saudi society, and to improve their citizenship values.

ISSN: 1025-059X
البحث عن مساعدة: 617219 699048

عناصر مشابهة