ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقييم مستوى التحفظ المحاسبي في التقارير المالية و علاقته بالحاكمية المؤسسية في الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية

المصدر: مجلة جامعة الملك سعود - العلوم الإدارية
الناشر: جامعة الملك سعود
المؤلف الرئيسي: حمدان، علام محمد موسى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 23, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2011
التاريخ الهجري: 1432
الشهر: يوليو / رجب
الصفحات: 253 - 284
ISSN: 1658-4570
رقم MD: 466926
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

135

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى تحقيق هدفين اثنين، الأول هو قياس مستوى التحفظ المحاسبي في سوق الكويت للأوراق المالية، ودراسة مدى تمايز الشركات فيه من حيث تحفظ تقاريرها المالية تبعا لحجمها ومديونيتها ونشاطها، أما الهدف الثاني فقد تمثل في دراسة دور الحاكمية المؤسسية في تحسين مستوى التحفظ المحاسبي، لتحقيق هذه الأهداف استقت الدراسة بياناتها من(222) شركة مدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية، وباستخدام النماذج الملائمة في قياس مستوى التحفظ، وقياس العلاقة بينه وبين الحاكمة المؤسسية توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، من أهمها: انخفاض مستوى التحفظ المحاسبي في التقارير المالية الصادرة عن الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية، وعدم تمايزها في ذلك لا من حيث الحجم ، ولا المديونية، ولا النشاط، كما أظهرت النتائج عذم وجود دور للحاكمية المؤسسية في تحسين مستوى التحفظ المحاسبي.

This study aims at achieving two objects. The first one is measuring accounting conservatism in Kuwait Stock Exchange KSE, and studying how companies in it are different in their financial reports conservatism according to their size, debt contract and sector The second object is to study role of corporate governance in improving level of accounting conservatism. To achieve these goals, the study took its data from (222) companies listed in KSE. Using suitable models in measuring conservatism and the relation between it and corporate governance. The study concluded the following results: the accounting conservatism in financial reports of companies listed in KSE is low, companies are not different in that according their size, debt contract, and sector. The study found that there isn’t any role to corporate governance in improving accounting conservatism.

ISSN: 1658-4570
البحث عن مساعدة: 725472 614799 763431 488836