ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الجغرافيا عند أخوان الصفا

المصدر: رسائل جغرافية
الناشر: جامعة الكويت - كلية العلوم الاجتماعية - قسم الجغرافيا
المؤلف الرئيسي: السرياني، محمد محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: الرسالة339
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2008
التاريخ الهجري: 1429
الشهر: أغسطس / شعبان
الصفحات: 3 - 102
رقم MD: 468564
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

73

حفظ في:
المستخلص: إخوان الصفا هي إحدى المدارس الفكرية الفلسفية في عالمنا العربي والإسلامي تأسست في البصرة خلال القرن العاشر الميلادي (الثالث الهجري).
وقد كتبت هذه الجماعة 52 رسالة في مختلف المعارف الرياضية والعلوم الطبيعية وفي علم النفس والدراسات المتعلقة بالأديان. وقد تأثرت هذه الرسائل بالفلسفة اليونانية والفارسية والهندية وحاولت مزج الدين بالفلسفة. وتعد فلسفتهم اقتباسا من كل المذاهب.
ناقش إخوان الصفا موضوعات جغرافية متعددة. فقد عالجوا معظم موضوعات الجغرافيا الطبيعية مثل الجغرافيا الفلكية والمناخ والهيدرولوجيا الجيومورفولوجيا والجغرافية الحيوية. كما ناقشوا العديد من موضوعات الجغرافيا البشرية مثل الجغرافيا الحضارية والاجتماعية والعمران البشري والجغرافيا الاقتصادية والسياسية. ويمكن القول أنهم دونوا معظم المعارف العلمية في التراث الجغرافي التي كانت سائدة في عصرهم. وبالرغم من أنهم نقلوا الكثير من هذه المعارف من اليونان والأمم الأخرى إلا أنهم أضافوا إضافات جديدة وجديرة بالاهتمام لمعظم فروع العلم التي نقلوها بأسلوب سهل ومبسط بحيث يمكن القول أنهم كانوا يمثلون في كتاباتهم الحياة الفكرية في عصرهم ليس في موضوع الجغرافيا فحسب بل في كل المعارف التي دونوها في موسوعتهم.