ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الإفصاح المحاسبي في التقارير المالية السنوية المنشورة على أسعار الأسهم : دراسة تطبيقية في الشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية

المصدر: دراسات - العلوم الإدارية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: المهندي، محمد عبدالله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: صيام، وليد زكريا (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 34, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2007
الصفحات: 258 - 285
ISSN: 1026-373X
رقم MD: 47658
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: +EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

192

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى تلبية المعلومات الواردة في التقارير المالية السنوية لاحتياجات المستثمرين، وقياس مستوى الإفصاح المحاسبي في هذه التقارير تمهيداً لمعرفة مدى تأثير بعض المتغيرات في مستوى الإفصاح، وكذلك دراسة العلاقة بين مستوى الإفصاح المحاسبي وبين نسبة التغير في أسعار الأسهم للمدة المحيطة بتاريخ إصدار التقارير والعلاقة بين مستوى الإفصاح والقيمة السوقية للأسهم في تاريخ إصدار هذه التقارير، كما هدفت الدراسة إلى معرفة مدى تأثير مؤشرات أداء الشركات (العائد على السهم بعد الضرائب، العائد الموزع للسهم) في العلاقتين السابقتين، وهدفت الدراسة أيضا إلى بيان مدى التوافق بين مستوى إفصاح الشركات عن بنود المعلومات والأهمية النسبية لها كما أبداها المستجيبون. لتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانة ضمت (156) بنداً من البنود المتوقع الإفصاح عنها في التقارير المالية السنوية المنشورة، تم توزيعها على عينة بلغ حجمها (65) من الوسطاء والمحللين الماليين والمستثمرين، وعقب تحديد الأهمية النسبية لكل بند وارد في الاستبانة تم إسقاطها على التقارير المالية السنوية للشركات المساهمة العامة الصناعية الأردنية؛ تمهيدا لقياس مستوى الإفصاح لهذه الشركات، وبناء على ذلك تم ربط مستوى الإفصاح المحاسبي في التقارير المالية لهذه الشركات بمتغيرات الدراسة الأخرى. وتوصل الباحثان من خلال الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها: أن هناك توافقاً بين مستوى إفصاح الشركات عن بنود المعلومات في تقاريرها السنوية وبين الأهمية النسبية لهذه البنود، وجود علاقة طردية موجبة بين مستوى الإفصاح في التقارير المالية وبين إجمالي الأصول وحجم المبيعات السنوية وعدد المساهمين، هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى الإفصاح في التقارير المالية وأسعار الأسهم السوقية في تاريخ نشر هذه التقارير، وأن هذه العلاقة تختلف باختلاف مؤشرات الأداء المتمثلة في العائد على السهم والعائد الموزع للسهم.

The purpose of this study was to examine the extent to which information in annual financial reports meet investors needs and to measure accounting disclosure level in these reports, in order to identify the effect of some variables on disclosure level, and to study the relation between accounting disclosure level and the change ratio in share prices for the period around the reports issue date, and the relation between disclosure level and market value of shares on the date of issue of these reports. This study also aims to identify the effect of companies’ performance indicators (earning per share after tax, dividend per share) on the above two relations. The study also aims to define consistency between companies’ disclosure of information and its relative importance as expressed by respondents. The researchers developed a questionnaire including 156 items expected to be disclosed in the published annual reports. After determining the relative importance of each item, they were applied to the annual reports of the Jordanian public shareholding industrial in order to measure the disclosure level of these companies. Accordingly, the disclosure level was connected with other variables. The results of this study, indicate that there is consistency between disclosure level of information items in the companies’ annual reports and the relative importance of these items as a whole. The study showed there is a positive relation between the disclosure level and total assets, sales and numbers of shareholders. There is relation between disclosure level in financial reports and market value of shares on the date of issue of these reports. The study also showed that this relation varies when performance indicators are different.

ISSN: 1026-373X
البحث عن مساعدة: 728868 692579 795793 733197 810920 760437