ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقييم العوامل المؤثرة في قرارات مقدري ضريبة الدخل لمواجهة التهرب الضريبي في المملكة الأردنية الهاشمية من وجهة نظر مقدري ضريبة الدخل

المصدر: مجلة البصائر
الناشر: جامعة البترا الخاصة
المؤلف الرئيسي: العلكاوي، طلال جيجان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 10, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2006
التاريخ الهجري: 1427
الشهر: مايو / ربيع الثاني
الصفحات: 167 - 206
ISSN: 1605-9522
رقم MD: 478728
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: AraBase, EcoLink, IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى تعرف أهم العوامل المؤثرة في قرارات مقدري ضريبة الدخل وتقييمها، من أجل مواجهة التهرب الضريبي الذي لو ترك على ما هو عليه، سيؤدي إلى إضعاف الدولة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وشملت عينة الدراسة موظفي التقدير في دائرة ضريبة الدخل، وذلك باعتماد استبانة تناولت مجموعة من التساؤلات من أجل دراسة وتقييم أثر العوامل المرتبطة بمجموعة من المتغيرات الخاصة بالإدارة الضريبية، والمكلفين، والتشريعات الضريبية، والمفوض عن المكلف، والمقدر نفسه، على قراراته لمواجهة التهرب الضريبي في المملكة الأردنية الهاشمية. وتشير النتائج إلى أن جميع المتغيرات المدروسة تزيد عن التهرب الضريبي وأن لكل منها أثرا على مقدري ضريبة الدخل في مساهمتهم للحد من التهرب الضريبي. وتتضمن الدراسة عددا من التوصيات للمساعدة في مواجهة التهرب الضريبي في المملكة الأردنية الهاشمية، من أهمها إعادة النظر في واجبات مقدري ضريبة الدخل، وضرورة التعديل المستمر لقانون ضريبة الدخل، والاهتمام بتوعية المقدرين والمكلفين بأهمية الضريبة.

This study aims to identify the most significant factors that affect the decisions taken by income tax assessors and evaluating such decisions for the purpose of confronting tax evasion. This evasion, if left unhanded, will undermine the country politically, economically as well as socially. The study has adopted the analytical-descriptive approach, and the sample included tax assessors in different sections of the income tax department. To this end, a questionnaire has been developed in a way that tackles all inquiries concerning the study such as, tax administration, taxpayer, tax law, taxpayers’ delegate, and the assessor himself to evaluate the factors influencing his decisions. The findings of the study indicate that all the investigated variables increase tax evasion, and that each variable has its own influence on income tax assessors’ efforts to limit the scope of this phenomenon. In addition, the study incorporates some relevant recommendations targeted at helping to confront tax evasion, for example, improving the assessors’ duties, enlighten them and adjust the tax law in the H.K.J.

ISSN: 1605-9522