ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقييم مدى إمكانية استخدام لغة الإبلاغ التجارية الشاملة XBRL في إعداد التقارير المالية الختامية للشركات في العالم العربي : دراسة تطبيقية باستخدام معايير الإبلاغ المالي الدولية

المصدر: المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية - سلسلة العلوم الانسانية
الناشر: جامعة العلوم التطبيقية الخاصة - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: العقدة، صالح خليل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالله، سلمان (م. مشارك), نمر، خليل محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 13, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2011
الصفحات: 47 - 68
ISSN: 1605-2579
رقم MD: 483272
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعد لغة الابلاغ التجارية الشاملة المعروفة اختصارا XBRL من اللغات البرمجية الهامة المستخدمة في عملية التوصيل الإلكتروني للمعلومات في مجال الأعمال. حيث صمم هيكل اللغة المذكورة ليصب في هدف تحسين عملية تبادل وتجميع وتحليل المعلومات المالية للشركات التي تتطلب في أحوال كثيرة إجراء إفصاح شامل ومعين لمجاميع مختلفة من المستخدمين. حيث تتصف تلك اللغة بإمكانية إيجاد ارتباطات متشعبة من مجاميع معلومات أساسية تتيح تحقيق ذلك الهدف الذي يلبى حاجات المستخدمين. وعلى الرغم من تلك الصفة نجد أن الانتشار المتعدد لأسس التصنيف المعتمد. للغة المذكورة المبني على أساس مبادئ محاسبية متنوعة (دولية أمريكية ومحلية) يمكن أن يؤدي إلى مخاطر تخفض من قابلية المقارنة وإعادة استعمال المعلومات المحاسبية المنتجة من خلالها. لذلك نلاحظ أن من الضروري تطوير معايير المحاسبة على النطاق العالمي كقاعدة وحيدة مستخدمة لتوحيد الممارسات المحاسبية على نطاق العالم والتي يمكن ان تؤسس على اسلوب التصنيف المستخدم للغة الإبلاغ التجارية الشاملة، وعندها بالإمكان إجراء مقارنة لمعلومات محاسبية منتجة من بلدان مختلفة. ووفقا لتلك الافكار نلاحظ أن التصنيفات المعتمدة في صياغة معايير الابلاغ المالي الدولية ذات الغرض العام قد استحدثت لتأسيس قاعدة مشتركة لعمل الشركات الدولية ولخلق أساس يعزز ويدعم استخدام لغة الإبلاغ التجارية الشاملة في الممارسات المحاسبية. إن البحث يهدف إلى اختبار ما إذا كان اسلوب التصنيف المستخدم في صياغة معايير الابلاغ المالي الدولية ذات الغرض العام PG-SRFT مناسباً لتغطية ممارسات الإبلاغ المحاسبية للشركات في العالم العربي والمنافع المتولدة من اعتماد لغة الإبلاغ التجارية الشاملة في النشر الالكتروني للمعلومات المحاسبية. فالبحث يقدم نتائج تقييم لفاعلية التصنيفات المعتمدة في صياغة معايير الابلاغ المالي الدولية ذات الغرض العام مع إلقاء الضوء على الطرق التي يمكن أن توجه لتحسين وتطوير اسلوب التصنيف المعتمد في صياغة معايير الإبلاغ المالي الدولية الملائمة لممارسات الإبلاغ للشركات في العالم العربي.

Extensive Business Reporting Language (XBRL) is a language based on Extensible Markup Language (XML) for the electronic communication of business information. It is designed to improve the exchange, aggregation and analysis of corporate data requiring disclosure, through a unique tagging structure that provides interoperability. But, the proliferation of a multitude of XBRL taxonomies, based on different accounting principles, can risk the objectives of standardization, comparability and re-usability of the information that is sought with XBRL. It is therefore essential to develop global accounting standards as a unique foundation on which the XBRL taxonomies can be established, so that it becomes possible to compare the financial information originating from various countries. Along these lines, the International Financial Reporting Standards–General purpose (IFRS-GP) taxonomy was created to establish a common ground for international firms and create a platform that would enhance the benefits of XBRL. This paper examines whether the IFRS-GP taxonomy, at its current state, adequately covers Arab world companies. dissemination practices and strengthens the benefits of XBRL. Our results provide implications for the evaluation of the effectiveness of the IFRS-GP taxonomy and shed light on directions that may lead to the improvement of this taxonomy.

ISSN: 1605-2579