ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية نظام تقييم الأداء المؤسسي وأثرها في التميز التنظيمي : دراسة تطبيقية على المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في الأردن

المصدر: المجلة الأردنية في إدارة الأعمال
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: المبيضين، محمد ذيب (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 9, ع 4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2013
الصفحات: 689 - 704
DOI: 10.12816/0002085
ISSN: 1815-8633
رقم MD: 488751
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة تعرف فاعلية نظام تقييم الأداء المؤسسي وأثرها في التميز التنظيمي في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في الأردن. تم إجراء هذه الدراسة على عينة من جميع الموظفين العاملين في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في الأردن، بواقع (260) مفردة. وتم استخدام أداة الاستبانة لجمع البيانات من أفراد عينة الدراسة. توصلت الدراسة إلى وجود مستوى متوسط من فاعلية نظام تقييم الأداء المؤسسي، بالإضافة إلى وجود مستوى مرتفع من التميز التنظيمي في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في الأردن. كما أظهرت النتائج وجود أثر ذي دلالة إحصائية لفاعلية نظام تقييم الأداء بمجالاته (التشريعات، والمشكلات، والأهداف، والمعايير، والقائمين على عملية التقييم) في التميز التنظيمي في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في الأردن. وأوصت الدراسة بضرورة إجراء ورشات عمل وتوزيع نشرات تعريفية للعاملين في المنظمة لإيضاح مفهوم تقييم الأداء المؤسسي والخطوات الواجب اتباعها للحصول على درجة مرتفعة من التقييم، وبيان أهداف وأهمية تقييم الأداء والنتائج التي يحصل عليها الموظف والمنظمة من هذه العملية.

This study aimed at identifying the effectiveness of the performance appraisal system and its impact on organizational excellence at the public institution for social security. The study was conducted on a sample selected from all the employees working at the Public Institution for Social Security counting (260) individual. A questionnaire was developed to collect data from the study sample. The study found a medium level of effectiveness of corporate performance appraisal system, in addition to a high level of organizational excellence. Results showed the presence of an impact of the effectiveness of the performance appraisal system fields (legislation, problems, objectives, standards, and the people who do the appraisal) on organizational excellence at the Social Security Corporation. The study recommended the need to conduct workshops for workers in the organization to clarify the concept of assessing staff performance and the steps to be followed to obtain a high degree of evaluation.

ISSN: 1815-8633