ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







البحث الاستراتيجي للابتكار في الشركات الصناعية ذات النظم الوطنية الضعيفة للابتكار : دراسة حالة لمصانع الأدوية الأردنية

العنوان بلغة أخرى: Strategic Innovation Search by Firms in Weak National Systems of Innovation: The case of the Jordanian Generic Drug Industry
المصدر: المجلة الأردنية في إدارة الأعمال
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: أبو حماد، عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 10, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2014
الصفحات: 145 - 164
DOI: 10.12816/0026188
ISSN: 1815-8633
رقم MD: 488877
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث الى دارسة الاسباب والطرق التي تجعل بعض الشركات المنتشرة في نظم وطنية ضعيفة للابتكار تتفوق بعضها عن بعض في اداء الابتكار؛ حيث يتناول البحث دارسة أداء الابتكار لبعض مصانع الأدوية الأردنية، كما يتناول على وجه التحديد دارسة الممارسات الاستراتيجية المرتبطة بالمشاركة في التعاون الدولي، كالبحث الاستراتيجي، ودارسة مدى مساهمة هذه الممارسات في تحقيق أنواع ودرجات أداء ابتكار مختلف ومتفاوت. البحث هو دارسة استطلاعية، ويعتمد على مسح الابتكار لسبع عشرة شركة أدوية محلية في الأردن، ودارسة حالة لأربع شركات رائدة في الابتكار يتم فيها تحديد كيفية إجراء البحث الاستراتيجي للتعاون الدولي، وكيف أن ذلك يؤثر في أداء الابتكار. توصلت الدارسة إلى ان اختلاف درجات المشاركة في التعاون الدولي يعزى إلى ممارسة الاستشعار والبحث الاستراتيجي عن شريك دولي، وأن فعالية الادارة العليا في عملية الاستشعار والبحث الاستراتيجي عن شريك دولي في شركة ما يؤثر في طبيعة ودرجة التعاون والتحالف الذي يؤثر أيضا في اداء الابتكار لهذه الشركة، حيث بينت الدارسة أن ممارسة الاستشعار والبحث الاستراتيجي عن شريك دولي بطريقة مباشرة وغير رسمية، الذي يتيح للشركات بعقد تحالفات وصفقات استراتيجية مهمة ترتبط بأداء ابتكار عالٍ، يعد أكثر أهمية من ممارسة الاستشعار والبحث الاستراتيجي بطريقة رسمية. كما بينت الدارسة ان وجود ممارسات تنظيمية تدعم مشاركة كبار الموظفين واندماجهم في القرارات الاستراتيجية يسهم في تحسين التعاون الدولي وأداء الابتكار .

This paper examines why and how some firms embedded in weak National Systems of Innovation out-perform others in their innovation performance. It investigates how strategic practices associated with participation in international collaboration, specifically strategic search, contribute to different types and degrees of innovation. The research is an exploratory study. It is based upon an innovation survey of 17 local pharmaceutical firms in Jordan, and detailed case studies of the four leading firms. It identifies how the firms perform strategic search for international collaboration, and how this influences the innovation performance. A key factor influencing the degree of participation in international collaboration is management pro-activeness in the search and sensemaking process. Informal and direct sense-making appear to be more important than formal sense-making in explaining differences in terms of the firms’ participation in international collaboration. Informal and direct sense-making facilitate firms to participate in highly integrated deals such as joint ventures and RandD acquisition, which are associated with higher innovation performance. In addition, the research identifies specific organizational practices that support greater senior employee involvement and integration during strategy decision- making contribute to improved international collaboration and innovation performance.

ISSN: 1815-8633