ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ايدولوجيا الآخر : دراسة ولاءات المجاميع وايدولوجياتها في أعمدة الحكمة السبعة

العنوان بلغة أخرى: The ideology of the other: an inspection of group alliances and ideologies in the seven pillars of wisdom
المصدر: مجلة آداب البصرة
الناشر: جامعة البصرة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الجبوري، مجيد حميد جاسم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحجاج، جنان فضل (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع 65
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2006
الصفحات: 1 - 42
ISSN: 1814-8212
رقم MD: 492198
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: مهما كان البناء الخيالي للأعمال الأدبية متقنا ومهما حاول مبدعوها التزام الحياد، فلابد لها في نهاية المطاف من أن تعكس الخلفية الأيدولوجية وأنظمة الفكر الخاصة بهم في وقت كتابة النص وإذا كان العمل الأدبي قد كتب ليحمل شهادة عصر عرف بأحداث تغير كبيرة كما هو الحال مع أعمدة الحكمة السبعة التي أي لورنس، فأن قراءة ذلك النص من منظور إيدولوجي تصبح ضرورة للوصول إلى فهم مكتمل ودقيق للقوى التي عملت على تشكيله وفرضت البنية التي ظهر بها ولغرض تقيمه نقديا" و"جماليا"؛ وايدولوجيا" يشتمل نص أعمدة الحكمة السبعة على خطط إيدولوجية والتي يمكن تعقبها عبر البناء اللغوي في النص، تبنت الدراسة الحالية تطبيق أنموذجا" لغويا، صاغه فان دايك ( van Dijk) لغرض سبر أغوار النص فكريا ولقراءة مفرداته ايدولوجيا" جاءت النتائج لتبرز الايدولوجيات المختلفة في النص والتي يصل الاختلاف بينها في بعض الأحيان إلى التضاد وحتى الصدام بين الأطراف المتعددة التي سلط النص الضوء عليها من عرب وإنجليز وأتراك.

Works of art, no matter how intriguing in their simulation of reality, must reflect the ideological background and systems of belief of their creators. If the work is written to bear witness to epoch changing events, then the reading through the ideologies it adheres to or dispenses with is necessary to arrive at a better and more profound understanding of the forces at work and a more valid assessment of the corollaries. Lawrence's The Seven Pillars of Wisdom subsumes ideological schemas that can be traced and analyzed via the linguistic structure of the text. The text is put under scrutiny through van Dijk's multiple ideology schematic structures. Results crop up to prove the validity of the ideological reading and the utility of the structures proposed.

ISSN: 1814-8212