ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اتجاهات الصفوة العمانية نحو برامج الحوار والرأي في القنوات الفضائية العربية : دراسة مقارنة على الإعلاميين والأكاديميين العمانيين

المصدر: مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة السلطان قابوس - كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: الرواس، أنور بن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع 1
محكمة: نعم
الدولة: سلطنة عمان
التاريخ الميلادي: 2007
الصفحات: 72 - 96
ISSN: 2312-1270
رقم MD: 492959
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

38

حفظ في:
المستخلص: تهتم الدراسة بالتعرف على اتجاهات الصفوة العمانية ممثلة في الإعلاميين والأكاديميين في جامعة السلطان قابوس، ومواقفهم، من برامج الحوار والرأي في القنوات الفضائية العربية، وتنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية، وقد اعتمدت في إجراءاتها المنهجية على استخدام منهج المسح بالعينة؛ لجمع البيانات من خلال صحيفة استقصاء. وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج تتعلق بمشاهدة أفراد العينة للقنوات الفضائية العربية، ومتابعتهم لبرامج الحوار والرأي، لعل أبرزها وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين معدلات تعرض الإعلاميين والأكاديميين لبرامج الحوار والرأي وبين اتجاهاتهم نحو هذه البرامج، ووجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين دوافع تعرض الإعلاميين والأكاديميين لبرامج الحوار والرأي في القنوات الفضائية العربية وبين اتجاهاتهم نحوها. بالإضافة إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين إشباعات المحتوى المتحققة من برامج الحوار والرأي في القنوات الفضائية العربية للإعلاميين والأكاديميين وبين اتجاهاتهم نحو هذه البرامج.

This study explores the attitudes of the Omani elite, (Media Experts and Academics) at Sultan Qaboos University toward the dialogue and opinion- oriented programs hosted by Arab Satellite Channels. It adopts the descriptive approach, and its survey-based methodology is generated through a questionnaire. The findings of the study emphasize several issues in connection with viewers? attitudes toward the above-mentioned programs: such as the existence of a positive statistical relationship between the exposure average of media experts and academics to dialogue and opinion- oriented programs and their attitudes toward them, as well as a positive statistical relationship between the exposure motives of the media experts and academics to the same programs and their attitudes toward them. Moreover, the study shows a positive statistical relationship between the degree of satisfaction attained from these programs and the attitudes of the media experts and academics to them.

ISSN: 2312-1270

عناصر مشابهة